للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٠٦٠ - (ع) عمرو بن أوس بن أبي أوس حذيفة الثقفي الطائفي.]

روى عن أبيه أوس وروى عنه عثمان بن عبد الله بن أوس وعمرو بن دينار.

وقال البخاري: مات قبل سعيد بن جبير كذا ذكره المزي وفيه نظر من حيث إن البخاري إنما قاله نقلًا بيانه: ما ذكره في " تاريخه ": عمرو بن أوس الثقفي مات قبل سعيد بن جبير قاله لنا أبو نعيم.

ولما ذكره أبو نعيم الأصبهاني في جملة الصحابة قال: عمرو بن أوس الثقفي نزل الطائف قدم على رسول الله صلى الله عليه وسلم روى عنه ابنه عثمان وقيل عن عثمان بن عبد الله بن أوس عن عمرو بن أوس عن أبيه والصواب عمرو بن أوس عن أبيه.

وزعم ابن الأثير أن ابن منده ذكره في الصحابة وقال: روى الوليد بن مسلم عن عبد الله بن عبد الرحمن بن يحيى الطائفي عن عثمان بن عمرو بن أوس عن أبيه قال: قدمت على رسول الله صلى الله عليه وسلم في وفد ثقيف.

الحديث.

وقال ابن قانع: ثنا عبد الله بن محمد، ثنا محمد بن عبد الواهب، ثنا محمد بن مسلم عن عثمان بن عبد الله بن أوس عن عمرو بن أوس عمه أن رجلًا سأل النبي صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله: " رجل بين غيظين " الحديث.

قال أبو القاسم في " الكبير ": عمرو بن أوس الثقفي، ثنا عبدان، ثنا الجراح، ثنا الحسن بن عنبسة، ثنا علي بن هاشم عن إبراهيم بن يزيد عن عمرو بن دينار وسليمان الأحول عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده عن عمرو بن أوس الثقفي قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: " من قطع السدر ".

الحديث.

<<  <  ج: ص:  >  >>