للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وعن عبد الرحمن بن أبي حاتم، سمعت أبي يقول: حدثنا محمد بن يحيى بحديث كان أن يهلك روى عن عارم عن ابن المبارك عن أسامة بن زيد عن أبيه عن ابن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم " أخذ من العسل العشر ".

قال أبي: وهذا خطأ فاحش؛ ثناه عارم وموسى بن أيوب قال: ثنا ابن المبارك عن أسامة بن زيد عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن عبد الله بن عمرو بن العاص: " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم. . . "، قال أبي: فلعل سقط من كتابه: عمرو بن شعيب وبقي أبوه فظن أنه أسامة بن زيد عن أبيه، وليس هذا أسامة بن زيد بن أسلم إنما هو أسامة بن زيد الليثي.

قال أبي: فذاكرني أبو زرعة بهذا الحديث فأخبرته أني سمعته من عارم هكذا.

قال عبد الرحمن: قد سمعت أنا من أبي زرعة يذكر رواية محمد بن يحيى هذا الحديث وينكر هذا الحديث، ويقول نحو ما ذكره أبي رحمهما الله تعالى.

وقال مسلمة بن قاسم: محمد بن يحيى نيسابوري ثقة.

وقال مسعود السجزي: وسألته – يعني أبا عبد الله الحاكم – أتقدم محمد بن يحيى الذهلي على محمد بن إسماعيل البخاري؟ فقال: نعم؛ هو شيخه قد روى عنه نيفًا وأربعين حديثًا في الصحيح [ق ٤٢/ب].

وقال صاحب " الزهرة ": كان صدوقًا عدلا؛ روى عنه - يعني البخاري - أربعة وثلاثين حديثًا.

وقال أبو علي الجياني: كان أحد الأئمة في الحديث.

وقال القراب: سمعت أبا بكر الشيباني، سمعت مكي بن عبدان يقول: مات محمد بن يحيى سنة ثمان وخمسين، وأبنا محمد بن عبد الله بن حكيم، أبنا عبد الله بن عروة قال: نعي إلينا محمد بن يحيى سنة ثمان وخمسين.

<<  <  ج: ص:  >  >>