للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[٤٦٥٦ - (ق) معبد الجهني البصري، يقال أنه عبد الله بن عكيم، ويقال: ابن عبد الله بن عويمر، ويقال: ابن خالد، والصحيح أنه لا ينسب.]

قال البخاري: في «تاريخه الصغير» و «الأوسط»: ثنا موسى، ثنا حماد، عن علي بن زيد، عن معبد بن خالد الجهني سأل عبد الله بن عمر وابن صفوان وعبد الله بن الزبير، وقال بعضهم: معبد بن عبد الرحمن بن عويمر بصري، أول من تكلم في القدر بالبصرة.

وفي قول المزي: قال البخاري في «التاريخ الصغير»: ثنا موسى بن إسماعيل، عن جعفر يعني ابن سليمان، ثنا مالك بن دينار قال: لقيت معبد. . . الحديث، نظر من حيث أنه أراد أن يغرب بالتاريخ الصغير، وهو ثابت في «تاريخه الكبير» و «الأوسط» لا يغادر حرفا، وإن كان رأى التاريخ الصغير وما أخاله، فقد ترك منه ما نقلناه آنفا مما عري كتابه منه جملة.

وقال أبو أحمد العسكري في كتابه «معرفة الصحابة»: معبد بن خالد الجهني، يكنى أبا زغوة، له صحبة، وروى عن أبي بكر وعمر رضي الله عنهما، مات سنة اثنين وسبعين وهو ابن ثمانين سنة.

وفي «الاستيعاب»: معبد بن خالد الجهني، يكنى أبا زغوة، وفي نسخة: أبو روعة، أسلم قديما، وهو أحد الأربعة الذين حملوا ألوية جهينة يوم الفتح، مات سنة اثنتين وثمانين، وقيل: وهو ابن بضع وثمانين، وقال ابن أبي حاتم: هو غير معبد الجهني الذي أول من تكلم بالقدر، وقال غيره: هو نفسه.

وقال أبو الحسن الدارقطني: لا صحبة له، ويقال أنه أول من تكلم في القدر، وكذا ذكره أبو موسى المديني وغيره.

<<  <  ج: ص:  >  >>