للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

ممن ينظر في الأصول لأراح نفسه ومن بعده، قال ابن حبان في الثقات المشار إليه من غير فصل: الوليد بن عبادة، ولد في آخر زمن النبي - صلى الله عليه وسلم -، وتوفي في ولاية عبد الملك بالشام، وأمه جميلة بنت أبي صعصعة بن زيد بن عوف بن مبذول بن مازن بن النجار.

وفي قوله عن ابن سعد: قليل الحديث - نظر، والذي في كتابه في غير ما نسخة: كثير الحديث، قال ابن سعد في الطبقة الأولى من أهل المدينة: الوليد بن عبادة، أمه جميلة بنت أبي صعصعة، ولد في آخر عهد النبي - صلى الله عليه وسلم –، وتوفي في خلافة عبد الملك بالشام، وكان ثقة كثير الحديث، ومن ولده: محمد، وخالد، وعبادة، والحارث، وعبد الله، ومصعب، ومسلمة، وصالح، وهشام.

وفي كتاب الكلاباذي: قال أبو عيسى: يقال: إنه ولد في زمان النبي - صلى الله عليه وسلم -، وقال الواقدي: ولد في آخر زمنه - صلى الله عليه وسلم –، وقال الهيثم بن عدي: توفي بالشام في خلافة عبد الملك، وكذا قاله خليفة في الطبقة الأولى.

وفي كتاب ابن الأثير: عن الهيثم: توفي آخر خلافة عبد الملك، وقال ابن عبد البر: له صحبة، قاله هشام بن عمار عن حنظلة، عن أبي جزرة يعقوب بن مجاهد، عن عبادة بن الوليد بن عبادة بن الصامت، قال: كنت أخرج مع أبي، وكانت له صحبة، فذكر حديثا، وقد روى الوليد بن عبادة عن أبي اليسر كعب بن عمرو.

وزعم بعض المصنفين من المتأخرين: أنه توفي سنة اثنين وثمانين.

<<  <  ج: ص:  >  >>