للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وفي «كتاب» الصريفيني: لم يولد له غير ابنته رقية، وعن ابن إسحاق، [. . . . . .]، ونسبه يحيى بن يحيى وابن بكير ديريا لأنه كان نصرانيا.

[٨٣٣ - (بخ) تميم بن حذلم أبو سلمة الضبي الكوفي.]

قال الداني: أخذ القراءة عرضا عن ابن مسعود.

وقال ابن صالح: كوفي ثقة.

وفي كتاب «التلخيص» للخطيب: سمع أبا بكر وعمر، وروى عنه: جحش بن زياد.

وقال ابن سعد في كتاب «الطبقات»: كان ثقة قليل الحديث.

ولما ذكره ابن حبان في «جملة الثقات»، قال: وقد قيل كنيته أبو حذلم.

وأما البخاري فإنه لما ذكر ترجمة أبي سلمة أتبعها ترجمة تميم بن حذيم، أبو حذيم، كوفي، كناه لي عبيد بن يعيش، ثنا مسدد عن أبي الأحوص عن مغيرة عن إبراهيم قال: قال تميم بن تميم الضبي: قرأت على عبد الله. كذا ذكره البخاري.

وتبعه أبو الفضل الهروي الحافظ في «المتفق والمفترق»، ولم أره عند غيرهما، ويشبه أن يكونا واحدا، لرواية إبراهيم عنهما، ولروايتهما عن ابن مسعود ولاشتراكهما في القبيلة والبلد، ولهم شيخ آخر اسمه: ٥٧/ ٤٠٢

[٨٣٤ - تميم بن جذلم، ويكنى: أبا المعارك.]

يروي عن: جابر بن زيد. ذكره البخاري.

وقال أبو زرعة في «بيان ما أخطأ فيه البخاري»: إنما هو ابن حدير، ذكرناه للتمييز.

وذكر المزي الوهم الذي وقع في «سنن ابن ماجة» من جهة: تميم بن زيد والد عباد. ولم ينبه على أنه ليس بابن زيد، إنما هو ابن امرأة زيد.

قال ابن سعد: هو تميم بن عطية بن خنساء بن مبذول بن عمرو بن غنم بن مازن بن النجار، أمه أم عمارة نسيبه، تزوجها زيد بن عاصم فولدت له عبد الله وخبيبا، لهما صحبة، ثم خلف عليها عطية فولدت له تميما هذا وأبا حبه، وقال أبو عمر بن عبد البر: قيل فيه: تميم بن عبد عمرو، وقيل: تميم بن عاصم، يكنى أبا الحسن.

[٨٣٥ - (خت م د س ق) تميم بن سلمة السلمي.]

قال البستي لما ذكره في «جملة الثقات»: توفي في خلافة عمر بن عبد العزيز قال: وهو الذي يروي عن عبد الرحمن بن هلال عن جرير، ونسبه خزاعيا. وخرج حديثه في «صحيحه»، وكذلك أبو عبد الله الحاكم بن البيع.

<<  <  ج: ص:  >  >>