للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

وقال أبو عبيد الآجري: قلت لأبي داود: جعدة بن هبيرة رأى النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقال: لم يسمع شيئا من النبي صلى الله عليه وسلم وجعدة الجشمي رآه وروى عنه حديثين.

وفي «كتاب» ابن سعد: من ولد جعدة: الزبير، وجعفر، ونافع، ونفيع، وحمزة، وعمرو، وعاصم، وفراس، وجعدة، وجحيفة، وحبيب، وعلي، وحسن، وحسين، وقدامة، وزكريا، وعلي الأصغر، وعقيل، وحسن الأصغر، ويحيى، وأبو بكر، ويعقوب، ومحمد، وعبد الله، وداود، وعبيد الله، وعمرو، وبكير، وحسين الأصغر، ومخرمة، أولاد جعدة بن هبيرة.

[٩٧٩ - جعدة بن هبيرة الأشجعي. كوفي.]

له عن النبي صلى الله عليه وسلم حديث واحد: «خير الناس قرني» رواه إدريس وداود ابنا يزيد عن أبيهما عنه.

ذكره أبو عمر وغيره مفردا عن الأول وهو المخزومي.

وجمعهما ابن أبي حاتم ووهم في ذلك، ذكره جميعه المزي، وفيه نظر في مواضع:

الأول: إدريس وداود ابنا يزيد رويا حديث «خير الناس قرني» عن أبيهما عن جعدة بن هبيرة بن أبي وهب، ذكر ذلك عنهما أبو بكر بن أبي شيبة في «مصنفه» فقال: ثنا ابن إدريس عن أبيه عن جده عن جعدة بن هبيرة ابن أبي وهب فذكره.

ومن طريقه أخرجه ابن قانع: عن محمد بن العباس المؤدب ثنا بن أبي شيبة، به وتقدم برواية المعلم ابنا له كذلك. وقال أبو القاسم [ق ٧١/ ب] البغوي في ترجمة ابن أبي وهب: ثنا إبراهيم بن هانئ ثنا أبو نعيم ثنا داود بن يزيد الأودي قال: سمعت أبي يذكر عن جعدة بن هيبرة قال عليه الصلاة والسلام: : «خير الناس قرني» الحديث. ١٩٩/ ٤٠٢

وكذا رواه الطبراني في ترجمته وأبو منصور الباوردي كلاهما عن القاسم ابن زكريا المطرف قال: ثنا أبو كريب ثنا ابن إدريس عن أبيه عن جده.

وأحمد بن منيع في «معجمه الكبير» قال: ثنا ابن إدريس به.

ولما خرجه الحاكم من طريق ابن إدريس صحح إسناده.

وقال ابن الأثير – لما ذكر كلام أبي عمر -: وغالب الظن أنه هو؛ لأن هذا الحديث قد رواه عبد الله بن إدريس بن يزيد وداود بن يزيد عن أبيهما عن جدهما عن جعدة بن هبيرة المخزومي.

الثاني: قوله: إن ابن أبي حاتم جمعهما، يعني بذلك تفرده به، وليس جيدا لما بيناه عند غيره من العلماء، وقوله عنه: إنه جمعهما غير جيد، والصواب أن أباه هو الذي جمعهما حقيقة، ليس لابنه في ذلك قول ولا فعل، إنما قال: سمعت أبي يقول ذلك.

الثالث: قوله: له حديث واحد، يرد بقول أبي داود المذكور في الترجمة التي تليها.

وفي «تاريخ البخاري الأوسط»: مات زمن معاوية بن أبي سفيان.

وفي «تاريخ» أبي بشر الدولابي: مات في فتنة ابن الزبير أول إمرة عبد الملك.

<<  <  ج: ص:  >  >>