للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تقويم البشر لسنة ١٩١٢ - هو أتقن تقويم سنوي يصدر في اللغة العربية يجمع في مئتي صفحة أهم ما يجب معرفته عن تاريخ السنين والأشهر والأيام والأعياد المختلفة وقاعدة القمر والشمس وأسماء الرؤساء والروحيين والمدنيين وجداول العملة وبدلا الدولة العثمانية مع تعليمات كثيرة جغرافية وتاريخية وفلكية وصحية مع ملحق يتضمن فوائد بيتية متعددة ونبذ أدبية وفكاهية متنوعة جمعت بين اللذة والفائدة وقد عني بجمعه وترتيبه هذه السنة أيضاً حضرة العالم الفاضل الأب لويس معلوف مدير جريدة البشير فاستحق كل شكر وثناء.

المعارف - سلسلة كتب عظيمة الفائدة جمة النفع يسعى في نشرها أديبان من أدباء بيروت وهما الأفنديان عبد الوهاب ومحمد التنير يقصدان بها نشر العلوم الطبيعية، وما تتناوله من الفروع، بين الناشئة العربية. وقد صدر الكتاب الأول منها وهو يبحث في علم الفلك بأسلوب واضح جلي يقرب هذا العلم من إدراك القارئ، ويساعد على تفهم قواعده ما فيه من الرسوم العديدة. وقد عول منشئا هذا الكتاب على أشهر مؤلفي الغرب في هذا الباب واعتمدا على الكتب العربية القديمة لوضع الاصطلاحات العلمية. ونحن نرى بمزيد السرور إقبال كتابنا على التأليف في هكذا مواضيع مفيدة.

جمعية العروة الوثقى - جاءنا التقرير السنوي لهذه الجمعية الخيرية التي اشتهرت مبراتها في وادي النيل وهو يتناول السنة الدراسية ١٩٠٩ -

<<  <  ج: ص:  >  >>