للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

بغداد وعالمها أخذ العلم عن أبيه ففاق اقرأنه وذويه، أقام بالإفتاء مدة طويلة في حياة والده إلى أن توفي بطاعون بغداد سنة ١١٨٧ هـ=١٧٧٣ م.

وممن أخذ عنه المعقول والمنقول: أمين العمري. ومن قبله شيخهُ السيد موسى الحدادي الموصلي والعلامة الملا جرجس الأربلي والملا حمد الجميلي وخير الله العمري. وغيرهم.

ومن تآليفه: ١: حاشيته علي البيضاوي. حواشيه على حواشي المدقق عصام الدين على شرح الكافية للجامي. ٣: حواشيه على الحاشية المسماة بالمحاكمات على العقائد الدوانية لجده العلامة أحمد بن حيدر. ٤: حواشيه على الكتب الحكمية الصعبة المأخذ.

٤ - إبراهيم بن حيدر هو والد صبغة الله المتقدم ذكره. ولم نقف على سنة ولادته ولا على عام وفاته. وله تآليف جمة. منها: ١: حاشية على تحفة المحتاج لابن حجر المكي. ٢: شرح الزوراء للدواني. ٣: الإلهامات الربانية وهو سفر جليل يتناول كل بحث وفن. ويسميه بعضهم الملهمات واسمه يدل على فحواه لأنه يحوي خواطر في مختلف العلوم. ٤:

شرح بانت سعاد. ٥: تفسير القرآن في مجلدين. ٦: شرح تشريح الأفلاك في الهيئة. ٧: الحاشية الدقيقة على حاشية لحاشية قول أحمد علي الفناري في المنطق. ٨: الحاشية على حاشية الوغ بيك على شرح المسعودي في آداب البحث. ٩: حاشية على حاشية المحقق ميرزا خان على حاشية السيد السند على شرح المطالع في المنطق. ١٠: حاشية على الجوامع في أصول الفقه. ١١: حاشية على شرح عصام الدين على رسالة البيان. ١٢: حاشية

<<  <  ج: ص:  >  >>