للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

رئيس للجنة الحسابات العمومية، وعضواً عاملاً في الهيئات الملوكانية التي تألفت لترقية العلوم، وتحسين أحوال المدارس العمومية، وإصلاح العملة الدولية، وكان أيضاً رئيس اللجنة التي وضعت نظام العملة الإنكليزية المستعملة اليوم. ومن جملة الجمعيات التي رأسها أيضاً الجمعية البريطانية وجمعية علم الحشرات والجمعية الأفريقية وجمعية الإحصاء وكان أيضاً نائب رئيس للجمعية العلمية الملوكانية، وأول رئيس لمعهد علم الاجتماع الدولي، ورئيس جمعية الآثار وما قبل التاريخ الدولية ورئيس جمعية المكاتب الدولية إلخ إلخ.

ومع انه لم يدخل جامعة كما ذكر آنفاً، فإن الجامعات أقرت بقدره واعترفت بمقدرته العلمية الفائقة، فقد منحته جامعة لندن لقب نائب رئيس لها، وعنده درجة دكتور في الحقوق المدنية من أكسفورد، ودرجة دكتور في الحقوق من كامبردج، ودرجة دكتور في الطب من

ورسبرج إلخ إلخ.

أما أخلاقه فاقرأ كتبه وتفهم مبادئه تعرفها جميعاً، فإنه رجل يقول ما يعتقد، ويفعل ما يقول. وقد دعاني للغداء في قصره الصيفي (خارج لندرا) وجالسته وحادثته فلقيت منه شيخاً جليلاً وقوراً متواضعاً، وكان يلاطفني ويحدثني بطريقةٍ ذكرتني بقول نسيبي سليمان البستاني الذي يضارعه في كثير من الوجوه أن السنبلة الملأى هي التي تحني رأسها وهي رمز الرجل الكبير. . . أما السنبلة الفارغة فرأسها شامخ في الفضاء وهي رمز المتكبر المتكابر. . .

وحبذا جعل ذكر الرجلين معاً مسك الختام، والسلام.

وديع البستاني

لندرا في ١٥ أكتوبر (تشرين الأول) ١٩١١

<<  <  ج: ص:  >  >>