للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

تهذيب التهذيب (١/ ١٢٦) تذكرة الحفاظ (٢/ ٤٣٣) وفيات الأعيان (١/ ١٩٩).

الأسود: الأسود بن يزيد بن قيس النخعي، الثقة الثبت، الفقيه، مات سنة (٧٤) هـ.

تهذيب التهذيب (١/ ٣٤٢).

أشهب بن عبد العزيز بن داود بن إبراهيم، اسمه مسكين، وأشهب لقب، انتهت إليه رئاسة الفتوى والفقه في مصر بعد ابن القاسم، قال الشافعي: ما رأيت أفقه من أشهب. توفي سنة (٢٠٤) هـ.

الديباج المذهب (١/ ٣٠٧) ترتيب المدارك (١/ ٤٤٧).

الأوزاعي: عبد الرحمن بن عمرو الأوزاعي، فقيه الشام، كان رأسًا في العلم والعمل والفقه. مات سنة ١٥٧ هـ.

النجوم الزاهرة (٣/ ٣٠) مشاهير علماء الأمصار (١٨٠).

البخاري: محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة، البخاري، الإمام، الحافظ المحدث، صاحب الصحيح، ألفه في ستة عشر عامًا قال عنه أحمد: ما أخرجت خراسان مثل محمد بن إسماعيل توفي سنة ٢٥٦ هـ.

تاريخ بغداد (٢/ ٤) (٣٦) شذرات الذهب (٢/ ١٣٤).

بشر بن الوليد بن خالد الكندي، الحنفي، أخذ الفقه عن أبي يوسف، وكان متقدمًا عنده، وحمل عنه الناس من الفقه، والنوادر، والمسائل ما لا يمكن جمعه مات سنة ٢٣٨ هـ.

الجواهر المضيئة (١/ ٤٥٣) الفوائد البهية (٥٤).

البهوتي: منصور بن يونس بن صلاح الدين حسين بن أحمد بن علي بن إدريس البهوتي، الفقيه الحنبلي، انتهت إليه رئاسة الحنابلة في وقته. توفي بمصر سنة ١٠٥١ هـ له مؤلفات منها: الروض المربع، كشاف القناع.

الأعلام (٨/ ٢٤٩) معجم المؤلفين (١٣/ ٢٥٢).

تميم بن حذلم، الضبي، الكوفي، من أصحاب بن مسعود، وأدرك أبا بكر وعمر، قال في ابن سعد: كان ثقة قليل الحديث، وقال ابن حجر: ثقة من الثانية توفي سنة ١٠٠ هـ.

تهذيب التهذيب (١/ ٥١٢) الطبقات لابن سعد (٦/ ٢٠٦).

جابر بن زيد، اليحمدي، البصري، يكني بأبي الشعثاء، قال فيه ابن عباس رضي الله عنهما لو أن أهل البصرة نزلوا عند قول جابر بن زيد لأوسعهم علمًا من كتاب الله مات سنة (٩٣) هـ.

<<  <   >  >>