للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

النخعي: إبراهيم بن يزيد بن قيس النخعي، أحد كبار علماء التابعين، كان فقيه العراق في وقته. مات مختفيًا من الحجاج، ولما بلغ الشعبي موته قال: والله ما ترك بعده مثله، كان موته سنة ٩٦ هـ.

مشاهير علماء الأمصار (١١١) طبقات ابن سعد (٦/ ١٨٨).

الليث بن سعد بن عبد الرحمن، أحد الأئمة المجتهدين، كان إمام أهل مصر في عصره حديثًا وفقهًا وقد انتشر مذهبه في مصر مدة، وجرت بينه وبين مالك مناظرات، ومراسلات، قال الشافعي: الليث أفقه من مالك إلا أن أصحابه لم يقوموا به، مات سنة ١٧٥ هـ.

تهذيب التهذيب (٨/ ٤٥٩) شذرات الذهب (١/ ٢٨٥) وفيات الأعيان (١/ ٤٣٨).

مجاهد بن جبر، الحبر، المكي، قال عن نفسه: عرضت القرآن على ابن عباس ثلاثين مرة، توفي وهو ساجد سنة ١٠٣ هـ.

شذرات الذهب (١/ ١٢٥٩ تهذيب التهذيب (١٠/ ٤٢).

محمد بن الحسن بن فرقد الشيباني بالولاء، صحب أبا حنيفة وأخذ عنه الفقه، عرف بسعة العلم، وفصاحة اللسان، قام بنشر مذهب أبي حنيفة، له تصانيف كثيرة منها: المبسوط، الجامع الصغير، والكبير، والسير الكبير، والصغير. توفي سنة ١١٩ هـ.

الفوائد البهية (١٦٣) وفيات الأعيان (٤/ ١٨٤) البداية والنهاية (١٠/ ٢٠٢).

مسروق بن الأجدع بن مالك، أحد الأئمة الأعلام قال فيه الشعبي: ما علمت أحدًا أطلب للعلم في أفق من الآفاق من مسروق، توفي سنة ٦٣ هـ تاريخ بغداد (١٣/ ٢٣٢).

مطرف بن عبد الله بن الشخير، الحرشي، العامري، البصري، يكنى بأبي عبد الله، وثقه ابن سعد، والعجلي، وذكره ابن حبان في الثقات، وقال ابن حجر: ثقة، عابد فاضل توفي سنة ٩٥ هـ.

الطبقات لابن سعد (٧/ ١٤١).

نافع: أبو عبد الله العدوي المدني، مولى ابن عمر، و أحد أوعية العلم، وحفاظه بعثه عمر بن عبد العزيز إلى أهل مصر يعلمهم السنن، مات سنة ١١٧ هـ.

تذكرة الحفاظ (١/ ٩٩).

يحيى بن وثاب، الأسدي، مولاهم الكوفي، المقري، وثقه النسائي، وذكره ابن حبان في الثقات، وكان إمام أهل الكوفة في القرآن، مات سنة ١٠٣ هـ. تهذيب التهذيب (١١/ ٢٩٥).

<<  <   >  >>