للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(العدد ٢) (إن من لا يلتحق بزمرتها يعد من المشركين (وإن كان من المسلمين) وإن الذي يقصد البيت الحرام ويعرج على محلها الارطوية يغنيه ذلك عن زيارة قبر النبي (عم))

٢٨ - قتل أحفاد عبيد الرشيد

اختطف ابن رخيص (مصغرة) الشمري أربعة أطفال من أحفاد عبيد الرشيد وقصد بهم المدينة لكي يدبروا هناك أموراً ضد الأمير الحالي وحينما أحس بهم وكيل الإمارة زامل السبهان ركب في أثرهم طالباً إياهم فأدركهم قبل أن يصلوا المدينة وقتلهم جميعاً.

(عنها)

٢٩ - عجمي السعدون في السوجية

قام عجمي بك السعدون بزملته من الغبيشة ونزل في السوجية متخذها مباءةً له. فتألبت عشائر لواء المنتفق وصممت على مناوأته ولا بد من أن يتطاير عن قريب شرار هذه الفتنة.

٣٠ - النهب في أنحاء البصرة

في نحو أواخر شهر أيلول هجم الشقي عطب الشريفي على الأعراب المعروفين بالمعدان في (أم البطوط) ونهب منهم طائفة من الجواميس (الجمس) وقبل أن يهرب بالغنيمة بادره الأعراب بإطلاق البنادق فتركها وفر هارباً بعد أن قتل أربعاً من تلك الماشية. وبعد ذلك هجم على السدة ونهب تسعة حيوانات (دبش) من أهالي حمدان (عنها)

٣١ - غلة التمر في البصرة

يزيد النوع المعروف (بالسائر) عن العام الماضي بنحو ٣٠ في المائة ولكن الحلاوي ينقص بقدر هذا المبلغ أو أكثر. وبيع الحلاوي بقيمة ٤٦٠ شامياً والخضراوي ٣١٠ والسائر ٢٠٠ والزهدي ١٨ ليرة وكل ١٥ شامياً ونصف عبارة عن ليرة عثمانية.

٣٢ - ميناء البصرة

دخل ميناءها في سنة ١٩١١ - ١٩١٢ ما هذا إحصاؤه: ٢٥٠ سفينة تجارية محمولها ٣١٩. ٢٣٤ طناً كان يقابلها في العام الماضي ١٨٠ سفينة شحنها ٢١٦. ٠٣٥ طناً وكانت السفن الإنكليزية العلم ١٨٢ محمولها ٢٧٤. ٤٤٤ طناً بإزاء ١٦٥ سفينة شحنها ٢٢٩. ٩٧٨ طناً.

٣٣ - بين عشائر عنزة وبين بني حسين

وقعت معركة بين هذه العشائر بجوار النجف قتل فيها بعض الرجال.

٣٤ - الجبيل

بلاد تبعد عن قطر بضع ساعات طلب أهاليها إلى الأمير ابن السعود أن يؤمر فيهم أميراً من قبله فأجاب طلبهم.

<<  <  ج: ص:  >  >>