للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الذهبية) (٢٩) (أرض النهرين) (ترجمة عن الإنكليزية) (٣٠) (شعراء بغداد وكتابها) (تنقيح كتاب ترجم عن التركية) (٣١) (أربعون سنة في مقامة) (معرب عن الفرنسية).

وله طائفة من المؤلفات فقدت في نكبته عند نفيه إلى الأناضول في العهد التركي سنة ١٩١٤ وعند نهب خزانة كتبه سنة ١٩١٧ منها (٣٢) (تصحيح أغلاط لسان العرب) (٣٣) (تصحيح تاج العروس) (٣٤) (تصحيح محيط المحيط) (٣٥) (تصحيح اقرب الموارد) (٣٦) (الألفاظ اليونانية في اللغة العربية) (وقد نشر منه فصولا في مجلة المشرق - بيروت) (٣٧) (الألفاظ الرومية (اللاتينية) في اللغة العربية) (٣٨) (الألفاظ الفارسية في اللغة العربية) (٣٩) (الألفاظ الدخيلة (من غربية وهندية وقبطية وحبشية وتركية) في اللغة العربية) (٤٠) (الألفاظ الارمية (السريانية والكلدانية) في اللغة العربية) (٤١) الألفاظ العربية في اللغة الفرنسية. إلى غيرها.

وقد نفته الحكومة العثمانية في خلال الحرب الكبرى إلى قيصرية (قيصري) من بلاد كبدوكية في الأناضول وبقي هناك ٢٢ شهرا ثم عاد إلى بغداد سنة ١٩١٦ وقد جمع خزانة كتب نادرة المثال حوت ما يزيد على اثني عشر ألف مجلد. ورحل إلى أوربة مرارا وحضر سنة ١٩٢٤ مؤتمر المرسلين المنظمين للمعرض الفاتيكاني في رومية العظمى وزار الشام ومصر وفلسطين زيارات عديدة، وأهدت إليه الحكومة الفرنسية سنة ١٩٢٠ وساما علميا والحكومة الإنكليزية وهو يشتغل اليوم في تأليف ثلاثة معاجم كبيرة (الأول) معجم عربي واسع يحوي تدوين ما ذكرته المعاجم القديمة وكتب العلماء ولم يدونوه من الألفاظ في مظانها و (الثاني) معجم فرنسي عربي يحوي الألفاظ الأعجمية وما يقابلها باللغة العربية الفصحى (والثالث) معجم عربي فرنسي مطول يحوي ألفاظ اللغة والعلوم والصنائع. كما جمع مجموعة ثمينة من أمثال العوام في بغداد والبصرة والموصل وحكايات باللغة العامية عند نصارى بغداد مسلميهم ويهودهم مع بحث في لهجاتهم وإرجاعها إلى أصولها. وحكايات من ألسن عوام العراق رجالا ونساء من قديمة وحديثة. وعني بتصحيح جزءين من (كتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>