للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

(بالتصغير)، وهو من عبيد جبور بني خالد، اغتاله هناك في موضع اسمه الشباك (وهو ماء في ديرة بني خالد) في اليوم الرابع من المحرم سنة ١٢١٢هـ (١٧٩٧ م) وقتل القاتل في ساعته وهو ينتمي إلى الوهابيين. وقد جرت قضيته مذ ذاك مثالا يضرب به عند المنتفق فيقولون: (باع بيعة طعيس) يريدون بها أنه صمم على الأمر ولا يرجع عنه ولو يعقبه الموت الزؤام. ويقال إن قبر ثويني معروف في تلك الأنحاء.

وهنا اختتم حاشيتي التي جاءت كذيل لما أردت تعريبه من ذكر عهد تباعد وبقي تاريخه في تضاعيف الكتب والأسفار.

يعقوب نعوم سركيس

[معرفة يوم الشهر القمري من يوم الشهر الشمسي]

إذا أردت أن تعرف يوم الشهر القمري الذي أنت فيه من يوم الشهر الشمسي الذي أنت فيه، احسب عدد الشهور منذ آذار إلى الشهر الشمسي الذي أنت فيه ثم زد على ذلك عدد أيام الشهر الشمسي الذي أنت فيه، واطرح من هذا المجموع ١٤ يخرج عندك يوم القمر في الشهر الشمسي الذي أنت فيه على ما يذهب إليه الفلكيون وإلاَّ اطرح ١٦ يكن عندك اليوم القمري على ما يرى هلاله رؤية العين.

مثال ذلك تريد أن تعرف يوم الشهر القمري وأنت في ١٧ كانون الأول فعدد الأشهر من آذار إلى كانون الأول هو ١٠ تضيف إليه ١٧ وهو اليوم الذي أنت فيه من كانون الأول فيكون المجموع ٢٧ ثم اطرح من هذا الرقم ١٤ فيخرج ١٣ وهو يوم الشهر القمري عند الفلكيين وإلاَّ فأطرح ١٦ فيخرج ١١ وهو يوم الشهر بالنظر إلى أول يوم من رؤية هلاله.

<<  <  ج: ص:  >  >>