للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

معنى كلمة بغداد

رأيت بحثا في وجه تسمية بغداد في الجزء الخامس ص٨١ تكلم فيه الباحث بكلام مفيد.

وهناك وجه آخر لتسمية بغداد بهذا الاسم وهو أن كلمة (بغداد) مركبة من (باغ) بمعنى الحديقة أو البستان و (داد) بمعنى العدل أو الحكم بالعدل.

وحيث كانت بغداد وحواليها مقر الملك الفارسي العادل أو مقر الخليفة الحاكم بالعدل أطلق عليها بغداد مخففا أما بإدخال هذه الكلمة من اللغة الفارسية إلى العربية وأما تسمية لها باسمها القديم في زمن الفارسيين.

زنجان

الشيخ أبو عبد الله الزنجاني

(لغة العرب) إذا قبلنا هذا الرأي. يصعب علينا أن نؤولها هذا التأويل قبل مجيء الفرس إليها؛ إذ وجد في الرقم المسمارية قبل أن يحتل الفرس بقعة الزوراء والبلاد التي حواليها.

العراق في العام المنصرم

كيف يدون بعضهم تاريخ العراق

جاء في القسم الثاني من مقالة (نظر عام في أحوال العام) للأب لويس شيخو اليسوعي المنشورة في الجزء الثاني من السنة الخامسة والعشرين من مجلة المشرق الصادرة في بيروت (شباط ١٩٢٧) في الصحيفة ال ١٤٣ الفقرة التالية:

((العراق) عقدت معاهدة بين انكلترة وحكومة العراق في تقرير حقوق الدولتين وتدبيرهما، وقد صار التوقيع عليها (كذا بمعنى ووقعت) في ١٨ كانون الأول. وفي شهر نيسان صار فيضان عظيم (كذا بمعنى دفقت المياه) في ضواحي بغداد بخراب سد هناك فغمرت المياه قسما كبيرا من أملاك المدينة وخربت عدة مساكن وذهبت بحياة بعض السكان وكاد الشر يستفحل لولا همة أرباب الأمر بتلافيه بعد أيام. وفي أوائل تشرين الثاني حصلت (كذا بمعنى وقعت) أزمة وزارية بعد انتخاب رشيد علي بك كرئيس (كذا أي رئيس) مجلس النواب بدلا من مرشح الحكومة فاستعفت الوزارة مع رئيسها حكمت بك

<<  <  ج: ص:  >  >>