للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

يقام فيها المعرض، وقد حف به الوزراء والأعيان وفتحه فتحا رسميا ثم طاف ردهاته فسر بما رأى من التقدم المحسوس في جميع الأعمال التي قام بها أبناؤه وبناته العراقيون وفيه من الأشغال ما أتى به من جميع مدارس العراق، فنهنئ الأستاذ الحصري بسعيه المحمود ونطلب إليه أن يعيد مثل هذا المعرض في كل مدة إن لم يكن في كل سنة.

٤ - المتقن الطبي العراقي

شرعت مديرية الصحة العامة بجلب الآلات والعدد اللازمة للمتقن الطبي العراقي الذي يؤمل فتحه في أوائل ت١ من هذه السنة، والمديرية مشغولة بوضع نظام المتقن ومنهاج التدريس اللذين سننشرهما في نحو أواخر شهر تموز من هذه السنة.

٥ - جسر الفلوجة الحديدي

رأت الحكومة فائدة الجسر المبني من الحديد الذي في الخر فعقدت النية على مد جسر من هذا المعدن على الفلوجة وقد وصل العاصمة في نهاية حزيران متخصص من المهندسين من شركة السرجون جاكصن للشروع بتهيئة أعمال التمهيد تحقيقا لهذه الأمنية. وسيشرع بتملك الأرض اللازمة الواقعة على ضفتي النهر.

٦ - بناية المدرسة العسكرية

انتقلت المدرسة العسكرية من محلها في باب المعظم إلى بناية أخرى في الكرادة أما البناية الأخرى فتبقى للفرسان والمدفعيين التابعين للجيش. كان هذا الانتقال في أواخر حزيران.

٧ - تحليف اليمين لتلاميذ المدرسة العسكرية

في نحو الساعة ٩ من نهار الثلاثاء ٢٨ حزيران جرت حفلة جليلة هي الأولى من نوعها في بغداد، وذلك أن تلاميذ الصف المتقدم من المدرسة العسكرية الملكية حلفوا اليمين في نهاية سنة دراستهم الحالية، فكانت هذه الحفلة من المشاهد المؤثرة في القبيلين أي في الطلبة والحاضرين معا فقد حلف كل من التلاميذ الخارجين ضباطا جددا بأنه يخدم مليكه ووطنه مضحيا بنفسه لهذه الغاية.

وكان يتقدم إلى منصة اليمين أربعة أربعة من الضباط الجدد فيضع كل اثنين يديهما الواحدة إلى جنب الأخرى على المصحف الموضوع على المنصة ويقسمان اليمين وهذه عبارتها:

<<  <  ج: ص:  >  >>