للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

٣ - سجون جديدة في العراق

فتح في أول تشرين الأول من هذه السنة ٩٢٧ سجن في الرمادي، وفتح آخر في ١٥ منه في الديوانية، وفي أول تشرين الثاني فتح ثالث في كربلاء.

٤ - مكائن حياكة في السجن

خصصت مديرية سجون العراق العامة ٧٦. ٥٠٠ ربية بجلب مكائن حياكة للسجون.

٥ - تسجيل النفوس

شرعت دائرة تسجيل النفوس بالتقييد منذ غرة تشرين الأول. وقد أنشئ لهذه الغاية نحو سبعين لجنة انبثت في أنحاء شتى وأعضاؤها دئبون في عملهم لإنجاز عد النفوس عدا عاما بالسرعة والضبط اللازمين وعلى الأسلوب العصري الحديث.

٦ - ناظم القنطرة البيضاء

تعنى دائرة الري بإقامة ناظم في القنطرة البيضاء على نهر الحسينية (كربلا) ويزعم المهندسون أن هذا الناظم - إذا تم على الطريقة الفنية المقررة - تؤثر في المستنقعات فيعمل في إزالتها. وبعد ذلك تتوزع المياه على الحقول والزروع بصورة منتظمة غاية الانتظام.

٧ - إحصاء الماشية في الحلة

بلغ ما أحصي من المواشي في لواء الحلة من غرة شباط إلى غاية حزيران ٣١٥. ١٧٠ رأسا من الضان و ٤٤. ٧١٠ رأسا من المعزى، و ٤١٤٠ بعيرا و ٢٧٢١ جاموسا

٨ - دخل سكك الحديد العراقية

بلغ ريع سكك حديد العراق في الأسبوع المنتهي في ١٦ تموز من هذه السنة ١٩٢٧ نحو ١٤١. ٤٤٢ ربية يقابلها ١٣٨. ٩٧١ ربية في مثل هذا الأسبوع من السنة الماضية.

وبلغ دخل سكك الحديد العراقية في الأسبوع المنتهي في ١٠ أيلول سنة ١٩٢٧ نحو ١٧٥. ٨٦٩ ربية يقابلها في مثل هذا الأسبوع من السنة الفائتة ١٨٦. ٩٩٦ ربية.

٩ - عشيرة إسماعيل غريري

غادرت عشيرة إسماعيل غريري ديارها انتجاعا للكلا في فصل الصيف فنزلت أراضي إيران. ولما حاولت العودة إلى لواء السليمانية وطنها الأصلي، طلبت منها الحكومة الإيرانية أداء الضرائب. ولما أبت العشيرة أن تدفع ما أجبرت عليه، وقعت مناوشة بينها وبين جنود إيران انجلت عن جرح بعض الجنود وبعض رجال العشيرة.

<<  <  ج: ص:  >  >>