للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[أخبار ملوك قدماء العرب]

من بني هود

كنت في شهر أيلول من سنة ١٩٢٧ في باريس ترويحا للنفس وارتيادا للأدب. فتسنى لي أن أذهب إلى خزانتها الكبرى. المعروفة (بخزانة الأمة) فرأيت فيها كتابا مخطوطا قديما مرسوما ب (أخبار ملوك قدماء العرب من بني هود) المنسوب إلى الأصمعي. وقد رسم حروفه اللغوي الذائع الشهرة أبو يوسف يعقوب بن السكيت وأتم نسخه في ٦ صفر سنة ٢٤٣هـ أي قبل وفاته بسنة وكان قد أمر بقتله الخليفة المتوكل.

قلم الكتاب كوفي وقد زيدت الحركات بعد أن خط وهو مع ذلك سهل القراءة. والنسخة محفوظة احسن حفظ وهي مكتوبة على الرق ويبدو لمن ينعم النظر في سطورها، أن بعض المواطن قد حكت لتقويم الكتابة وإخراجها على احسن وجه. وقطع النسخة كبير كما أن الحروف كبيرة.

وبين جملة الأخبار المسرودة في هذا السفر الجليل، قصة بلقيس وهي في ٥٢ صفحة. والوجه الاول الأخير من الكتاب أبيضان. وقد جاء في آخره: (يتلوه كتاب الخيل) إلا أن هذا الكتاب لا يرى في النسخة المذكورة ولعله نزع منها. وصاحب هذه النسخة كان المسيو هنري بونيون قنصل فرنسة في بغداد وهو الذي أهداه إلى الخزانة المذكورة.

٦ تشرين الاول سنة ١٩٢٧

بكنهام (إنكلترا): ف. كرنكو

(لغة العرب): - نتوقع أن يتولى الصديق نفسه طبع الكتاب المذكور فانه عظيم الفائدة لمقام مؤلفه وناسخه ولا سيما لما حواه من الفوائد التاريخية.

زلزلة في البصرة

شعر البصريون في نحو الساعة السادسة من مساء الثاني عشر من تشرين الثاني من هذه السنة ١٩٢٧ بزلزلة خفيفة لم تدم إلا هنيهة من الزمن ولم تحدث أضرارا

<<  <  ج: ص:  >  >>