للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إذا عقبها حرف عليل ظاهر أو محذوف.

وقبيلة هذبان ليست معروفة اليوم في ديار الكرد على ما سمعناه من أحد الإثبات. وان كانت توجد فإنها لا تعرف بهذا الاسم.

ونسخة الكتاب (أي كتاب مسكويه التي اعتمدنا عليها) هي غير النسختين اللتين أشار أليهما الصديق وهما عندنا أيضاً، بل هي النسخة التي نشرت في مصر القاهرة. في مطبعة شركة التمدن الصناعية بمصر في سني ١٩١٤ و ١٩١٥ و ١٩١٦.

ملاحظات

جاء في لغة العرب ٥: ٤٢٦س ٩ رسالة المواد والصواب المراد.

وفي ص ٤٥٦س ١١ وهو يحاد من جهة الجنوب خان الاورتمة. قلت: والمعروف: (من جهة الشمال).

وورد في حاشية ص ٤٥٨ عن خان بكار (قلت والمشهور خان بكر) ما معناه انه كان للحاج عبد الرزاق الخضيري والمشهور انه نصفه الواحد للخضيري ونصفه الأخر وقف لبيت دانيل.

وجاء فيها أيضاً أن أهل بيت البرزلي يكتبون اسمهم (برزة لي) والذي شاهدته إلى الآن انهم يكتبون البرزلي بلا هاء (أي بفتح الباء والراء والزاي وتشديد اللام المكسورة وفي الأخر ياء مشددة). ولآل البرزلي خانان؛ صغير وكبير. فالصغير من بناء عبد اللطيف البرزلي والكبير من بناء ابنه محمد صالح. فاشترى الصغير شاول معلم حسقيل قبل نحو عشرين سنة، واشترى الكبير المصرف للإيراني على ما ذكر في لغة العرب.

ووقع غلط في ص ٤٥٩س ١٨ بطلب والصواب نطلب وفي ص ٤٦٨س ٤ ولا تعمقددت والصواب ولا تعمقعددت. وفيها س ١٧ لابد من يطلقها والصواب لابد من أن يطلقها. وفي ص ٤٦٩س ١١ ومن واظب على أكله أربعين مرة. في كل يوم أربعاء. والصواب على أكله أربعين أربعاء وفي كل أربعاء مرة. ويظهر من وصف ياقوت للأبله ص ٤٧٧ إنها هي المسماة اليوم بالعشار (وزان شداد).

بغداد ١٩ك١:

عبد اللطيف ثنيان

<<  <  ج: ص:  >  >>