للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

- ٥٥ من القانون المذكور على أن تنفذ العقوبتان بالتداخل. وافهم ذلك علنا بتاريخ ٣٠ كانون الثاني سنة ١٩٢٨

رئيس المحكمة الكبرى للواء بغداد

وقد أثر هذا الحكم على الشيخ المريض منذ حين فتوفي في ليلة أول شباط ودفن في عصر أول شباط وكانت الدفنة من احفل ما جاء من نوعها إذ مشى فيها ألوف من العراقيين وهم يهوسون رجالا ونساء حتى واروه في القبر بجوار الشيخ معروف في الكرخ في مقبرة

الشيخ داود الطائي.

٣ - نزع أسلحة

جردت الحكومة التركية من السلاح أهالي قرية (كيهاني) العائدة إلى الملك خوشابا الاثوري، وفعلت كذلك بجميع الاثوريين الذين في داخل حدود تركية ولم تبق سوى بندقية (واحدة لا اكثر) بيد الملك خوشابا المذكور.

٤ - ضمان غابتين في بغداد

نشرت متصرفية لواء بغداد في ٢٠ ت ١ من سنة ١٩٢٧ أن (وقع السوم على التزم الحصة الملاكية من أحطاب غابة الصمدية الأميرية مبلغ ٥٠٠٠ ربية وحصة الملاكية من أحطاب غابة السمرة مبلغ ٣٥٠٠ ربية) اهـ بحرفة

٥ - النفط في كركوك

حفرت شركة النفط التركية بئر لاستخراج النفط بقرب كركوك، فوجدته غزيرا على غور ١. ٥٢١ قدما. وبعد بضع دقائق من العثور عليه، فاضت البئر بالسائل الثمين بلا سبق إنذار، فأخذ يتدفق على الأرض ولا رادع يردعه وكان ينبط من البئر بمعدل ٩. ٢٠٠٠ برميل في اليوم على حساب ٤٨ جالونا في البرميل.

وابتدأ بالانفجار في الساعة الثالثة من صباح الخميس ١٣ ت١ ولم يتمكنوا من تبدده وضياعه وسد فوهة البئر إلا في ١٧ منه في الساعة ٤ بعد الظهر وكانت حركة النقب والخرق لولبية ثم جعلوها عمودية. وبلغ الخرق اللولبي ١٥٠٠٠ قدما لم يثقبوا ثقبا عموديا سوى ٢١ قدما بعد أن شعروا - وهم على ذلك البعد - بصخرة مانعة نبط من ورائها ذلك السائل بقدر ١٤٠٠ لبرة في العقدة المربعة.

واعلم أن ٤٧ سها ونصفا من مائة سهم هذه الشركة هي لشركة النفط الإنكليزية الفارسية، وما بقي لشركة (الريال دوتش شيل) ولشركات فرنسية وللمستر كولبنكيان.

أما تصفية النفط في تلك الآبار فقد

<<  <  ج: ص:  >  >>