للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الحكومة والسير بالبلاد نحو الرقي المنشود. لقد شرع في إنشاء جسر الفلوجة وكمل جسر قره غان وتم القسم الأعظم من طريق رواندوز رايات كما أن هناك طرقا عديدة بوشر فتحها وجعلها صالحة لمرور السيارات وكذلك مدت خطوط التلفون بين عدد من المدن العراقية، أما المعارف فالاهتمام بها لا يقل عن الاهتمام بالشؤون الحيوية الأخرى في البلاد وقد زيدت اعتمادات المعارف هذه السنة بنسبة ١٤ في المائة عن اعتمادات السنة السابقة لتمكين وزارة المعارف من القيام بمشاريع عملية أوسع نطاقا مما هي عليه الآن. أن المساعي التي بذلت لمكافحة

الجراد لا تزال مستمرة ولما كان التخلص تماما من هذه الآفة الفتاكة ليس بالأمر السهل اقتضى مضاعفة الجهود واتخاذ أساليب متعددة جديدة.

إن من جملة الأمور المهمة التي ستعرض عليكم في هذا الاجتماع ميزانية هذه السنة ومقاولة اللطيفية التي حلت محل الامتياز المعروف بامتياز أصفر وامتياز التنوير والترامواي الكهربائي لمدينة بغداد المعدل للامتياز القديم الذي منحته الحكومة العثمانية قبل الحرب وبعض اللوائح القانونية. وستعرض عليكم أيضاً قضية الدفاع الوطني التي نحن واثقون أنكم ستبتون فيها بالصورة التي تكفل حماية الوطن وسلامته.

هذا ونأمل أنكم تعالجون الأمور التي تعرض عليكم بالحكمة والروية وفي الأخير أدعو الله عز وجل أن يسدد خطواتكم ويقرن أعمالكم بالنجاح والتوفيق. أهـ.

٢ - أسماء النواب مرتبة على حروف الهجاء

إبراهيم البكر (الموصل) أحمد حالت (الكوت) أحمد الشيخ داود (بغداد) أحمد الراوي (الحلة) أحمد عزت الاعظمي (ديالى) أحمد الوهاب (كربلا) إسماعيل راوندوزي (اربل) إسماعيل الصفار (الديوانية) أمين زكي (السليمانية) توفيق السويدي (الدليم) جعفر أبو التمن (بغداد) جمال بابان (اربل) جميل الراوي (الدليم) جميل الفخري (الموصل) حازم آل شمدين اغا (الموصل) حسين العطية (البصرة) حسين مكوطر (الديوانية) حكمت سليمان (ديالى) حمدي الباجه جي (بغداد) خالد سليمان (الديوانية) خير الدين العمري (الموصل) خيون

<<  <  ج: ص:  >  >>