للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

التركية فقد تم الاكتشاف بواسطة فئة من متخصصي علم طبقات الأرض ومدت الأمور للشروع في الأعمال العظيمة فحفروا بئرا بالقرب من تلك البقاع ونصبوا برجا حديدا هائلا ارتفاعه (١٢٠) قدما يرى جليا من مدينة كركوك وإن كانت قاعدته منخفضة جدا. أما أعمال الحفر في تلك البئر فقد بدأت في ٣٠ حزيران ١٩٢٧ ودامت ليل نهار وفي ١٤ تشرين الأول ١٩٢٧ غدا عمق البئر (١٥٢٠) قدما وفي صبيحة اليوم التالي حدث ذلك الحادث العظيم الذي اهتزت له الأسلاك الكهربية شرقا وغربا عند وقوع إنجازه إذ ذاع خبره في العالم اجمع لما من الأهمية في الصنائع العصرية.

أجل لقد فاضت البئر بالسائل الثمين واخذ يتدفق بغزارة عظيمة بمعدل ٩٢. ٠٠٠ برميل في اليوم ويرتفع نحو ٦٠ قدما فوق البرج القائم على البئر فوجدت الشركة إذ ذاك ضالتها المنشودة وحصلت على الأماني المقصودة ولم يمكنها حالا سد فوهة البئر إلا إنها تمكنت منه في اليوم ٢٣ من شهر ت ١ ١٩٢٧ بعد أن دام السيل ثمانية أيام ونصفها بلياليها. فتأمل.

٨ - المركز العام لإدارة شؤون الشركة

انتخبت الشركة مقرا عاما لها ولإقامة موظفيها وإدارة قطعة واسعة من الأرض تبعد عن قرية طوز خورماتي نحو ٢٥ دقيقة على الأقدام وذلك بالقرب من محطة السكة الحديدية حيث شيدت المباني الكثيرة لسكنى الموظفين

<<  <  ج: ص:  >  >>