للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الألف والواو دفع السلف إلى تعريبها بصور مختلفة: البوري، والبورية، والبورياء (بالمد)، والبارياء، والباري (بالتشديد) والبارية (بالتشديد والهاء).

وأصحاب المعاجم العربية إلى اللغات الأجنبية فسروا البارية بقولهم: أي حصير متخذ من الأصل وهو غير صحيح، لأن الذي يتخذ من الأسل أو من ضرب من الأسل يعرف بالساماني (والبغداديون يقولون سماني وصماني أو صاماني) والسامان هو نوع من الأسل يكثر في المستنقعات والبطائح يعرف بالفرنسية باسم والصواب أن يقال والعراقيون إلى اليوم يسمون الحصر المتخذة من القصب (بواري) وما يتخذ من السامان: (صماني) وكانت تعرف بالطميل في عهد العباسيين. وكانت الطمل ترمل وتربط أجزاؤها بعضها إلى بعض بالخيوط وهو المعروف بالرمل والطمل والسف والنسج إلى غيرها. أما الباري فلا ترمل بل تضفر ضفرا أو تجدل جدلا.

باب المشارفة والانتقاد

تراكمت المقالات والأسئلة والأجوبة والمراسلات والأخبار حتى لم يبق متسع لباب المشارفة والانتقاد مع ما عندنا من موادها المهيأة ما يقع في نحو ٢٥٠ صفحة. فالرجاء من القراء العذر الذي هو من شيمهم الكريمة.

الهدايا

كثرت الهدايا في هذه المدة ولا يمكننا ذكر أسمائها كلها، فنجتزئ بذكر ما يأتي: ديوان الاعشين، ديوان طفيل والطرماح، نسب الخيل، نظم العقيان في أعيان الأعيان، السريريات والمداواة الطبية، رجب أفندي، جدول الأمراض، أناشيد المحبة، الراشد، تاريخ حوادث الزمان وأنبائه، نماذج خطوط اللغات الشرقية، السائس واللصوص، أصول اللغة العربية باللغة الروسية، مجموعة مقالات كتبت بشأن مرور ٥٠٠ سنة على ولادة مير علي دروس عملية في الأمراض الولادية، العلم والعمران وهي هدية المقتطف السنوية ورسائل في التعقيم ومقالات في هذا الموضوع لعلامة أميركي إلى غيرها.

<<  <  ج: ص:  >  >>