للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

الغايات.

الكرملي عرف الناس بتاريخ هذه البلاد نشر من المؤلفات وما أورد في مجلته عنها. كانت الناشة العراقية تجل تاريخ بلادها من غير أن تعرفه فصارت عالمة به بعد ما وقفت على (خلاصة تاريخ العراق) و (الفوز بالمراد) اللذين استخرجهما من كتب السلف والعلماء والمستشرقين، نعم أن البعض من حاضر وسلف وضعوا مصنفات في هذا الموضوع إلا أن نواقصها كانت كثيرة ومنها عدم إيرادها لتاريخ العراق في القرون الأخيرة فالكرملي سد هذا الخلل بهمته الشماء.

هذا ما أكتبه الآن خدمة للتاريخ وتلبية لطلب رئيس اللجنة أعزه الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

سبزوار (إيران)

من خادم العلم والدين محمد مهدي العلوي

من زنجان

حضرة العلامة الجليل الأستاذ الزهاوي الكبير

تلقيت دعوتكم في وقتها وشكرت فضلكم. أحب شعراء قطرنا وأدباؤه أن يشتركوا بفخر في إجلال العلامة النابغة الكرملي الذي هو أهل له بخدمته العظيمة التي تذكر وتشكر مدة نصف قرن كما أن حسن صنيعكم بالقيام بتأسيس هذه الحفلة يحمد لكم حمدا صميما فقدم الشاعر المفلق الجليل الميرزا أبو الفضل (كرمان) قصيدة تعرب عن حسه الدقيق لفعل الجميل بكل معنى الكلمة وهذا الشاعر الجليل ولد في سنة ١٣١٤هـ ومنخرط في سلك أحرار الوزارة المالية في إيران.

وقدم إلينا قصيدة أخرى الشاعر الكبير خسرو ميرزا المولود سنة ١٣١٠هـ وهو من أعيان قطرنا والرجاء أن تنال قصيدتهما قبولا لديكم وتكون دليلا على حسن نظر الفارسيين وإجلالهم للعلم وذويه من غير فرق بين قوم ونحلة فأن دولة العلم يجمع تحت لواءها جميع محبيه وأهله. . .

المخلص لكم أبو عبد الله الزنجاني

<<  <  ج: ص:  >  >>