للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

بها جرائد مصر ونشرتها، فدل عمله هذا على أن الشيخ الجديد الأكبر رجل عصري منور حتى أن بعض اخصائه وصفه بقوله: (إن تحت هذه العباءة بزة إفرنجية على آخر طرز) وهذا كان نتيجة احتكاكه بالإنكليز في حين إقامته في السودان، إذ تعلم ثم بعضا من الإنكليزية.

وقررت وزارة (الحقانية) انتدابه لرياسة اللجنة التي عهد إليها تعديل الأحوال الشخصية للمسلمين.

وقد استأجر صرحا كبيرا في حي الدواوين لاستقبال زواره العديدين وإقامته الحفلات الأدبية، والمآدب الأخوية.

أما الذين فرحوا بتعيينه فرحا لا يقدر فهم محبو الإصلاح والرقي، إذ باتوا يتوقعون من همته نهضة تجدر باسمه وقدره وليس ذلك ببعيد على همته العالية.

٣ - شؤون مصرية

يهتم المصرف القومي الشهير المعروف (ببنك مصر) بتأسيس فرع له في فلسطين وقد وعد السيد عبد الحميد شومان من كبار التجار الفلسطينيين في نيويورك بإيداع خمسة وعشرين ألف جنيه مصري فيه. ويقال إن في نية (بنك مصر) إنشاء فرع له في بغداد في العام المقبل توسعا للعلائق التجارية بين الشعبين الشقيقين إذا وجد تعضيدا كافيا من أغنياء العراق.

وتعنى الحكومة المصرية بأعمال إنشائية كثيرة واسعة النطاق في جميع مرافق الأمة

لتتقرب بذلك إلى الشعب، ومن بين هذه الأعمال إصلاح (الأزهر) إصلاحا عصريا جديا، وتأسيس مجمع لغوي عظيم وإنشاء كلية للطب وأخرى للحقوق بثغر الإسكندرية تمهيد الإنشاء جامعة كبرى في عاصمة القطر الثانية، وتعميم مياه الشرب في القرى بطريقة صحية، والبدء بتنفيذ مشروعات الري الكبرى، وبيع أراضي الحكومة لصغار الفلاحين بأثمان معتدلة مقبولة تدفع أقساطا، وتحسين هندسة القاهرة بإنشاء متنزهات جديدة فيها وبغير ذلك، وإصدار قانون عصري للأحوال الشخصية والسعي الجدي لدى الدول الأوربية للقضاء على الامتيازات الأجنبية، وإنشاء مستشفيات ريفية كثيرة، وتسهيل الهجرة إلى السودان، وتحسين حالة مساكن العمال وردم البرك والمستنقعات، وغير ذلك من أعمال الإنشاء والإصلاح الجليلة التي بدأت فعلا تتكيف غير

<<  <  ج: ص:  >  >>