للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

المخطوطات العراقية في المتحفة البريطانية

(لغة العرب): طلبنا إلى صديقنا الكريم العلامة فرينسس كرنكو أن يذكر لنا أسماء الكتب الخطية التي اقتنتها المتحفة البريطانية في السنن التي تلت الحرب العظمى فكتبت لنا ما يأتي:

نسخة خطية رقم ٨٠٧٣

كتب في الفهرسة: تاريخ العراق تحت حكومة مراد بك.

هذا خطأ واضح لأن النسخة تشتمل على وقائع حدثت في اليمن من سنة ١٠٤٧ إلى ١٠٨٠ وعنوان الكتاب: (طبق الحلوى وصحائف المن والبلوى). ومؤلفه العلامة عبد الله بن علي الوزير. هذه النسخة ناقصة من الأول وهي في القطع الربع وتحتوي ٥١ صحيفة فقط والمؤلف شافعي المذهب ومعاصر للوقائع.

نسخة خطية ٨٨٦٣ في القطع الربع ٨٤ صحيفة

تاريخ أولياء بغداد

قال المؤلف في المقدمة ما نصه بحرفه:

فهذه رسالة لطيفة ونسخة مشتملة على مناقب عدة أنبياء، وجملة أولياء وفرقة مشائخ أنقباء (كذا لعلها أتقياء أو أنقياء أو نقباء) وزمرة علماء عالمين وصلحاء واصلين الذين هم في داخل بغداد وخارجها وملحقاتها ظاهرين (كذا) المراقد والآثار، باهرين (كذا) الفيض والأنوار. كانت هذه الرسالة من قبل مؤلفها تأليفا لطيفا بلسان (كذا) التركي، بعبارة فائقة، ونكت رائقة. المنشئ لها رجل من أعزة بغداد فاضل كامل العرفان والاستعداد المعروف بزمانه بين أقرانه بحسن العبارة والإنشاء كاتب بارع لطيف التأليف عذب الأداء (مرتضى أفندي الشهير بنظمي زاده) رحمه الله. قد ذكر عن سبب تأليفه وترجمته هؤلاء الرجال الكمل

<<  <  ج: ص:  >  >>