للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

إلى مشاهدة العاديات التي كشفت في أور (المقير) والتي ترتقي في قدمها إلى خمسة آلاف سنة. فإذا تلك الآثار نفيسة جدا. ولا بد من أن نصف شيئا منها في فرصة أخرى لاكتظاظ هذا الجزء بموضوعاته.

٦ - القوارب الطيارة في البصرة

كذبت حكومتنا تكذيبا رسميا النبأ الذي نقله رويتر عن إنشاء قاعدة بحرية بريطانية في البصرة للقوارب الطيارة الإنكليزية ومما جاء في البلاغ المذكور أن الحكومة البريطانية أعربت في شهر ت٢ (نوفمبر) ١٩٢٨ عن رغبتها في إنفاذ أربعة قوارب طيارة في سنة ١٩٢٩ إلى خليج البصرة اختبارا لفوائدها لمقاصد شتى في الحالات الجوية المرتبكة في خليج فارس، على أن تكون البصرة مركزا لها إلى أجل مسمى وذلك خلال مدة الاختبار التي تمتد إلى ١٨ شهرا أو إلى سنتين وكل ذلك برضا الدولة العراقية وقد وصلت ثلاثة من هذه القوارب إلى بغداد في ١٣ مارت ونزلت في دجلة أمام المستشفى العسكري في الهنيدي.

وكان مسير هذه الطيارات من لندن إلى مرسيلية إلى مالطة إلى نابولي إلى أبو قير إلى الإسكندرية ثم طارت صباح الأربعاء ١٣ مارت من هذا الثغر متجهة شطر حلب واستمرت في سيرها فوق الفرات حتى الفلوجة فاتجهت إلى عاصمتنا فمرت فوقها عند الساعة ٣ والدقيقة ١٥ وطالت رحلتها من الإسكندرية إلى حاضرتنا (والمسافة زهاء ٧٥٠ ميلا) يبع ساعات ونصفا.

ثم طارت في الساعة العاشرة من صباح ١٤ مارت إلى مقرها في البصرة.

٧ - طلبة الطيران عندنا

اختارت وزارة الدفاع ستة شبان لتدريبهم على الطيران واتخاذهم في جملة القوة الجوية العراقية المنوي إنشاؤها في السنة القادمة. وبلغ عدد الذين يدرسون في الآليات في الطيران أربعة وعشرين شابا.

٨ - حديقة الأطفال في باب المعظم

همة الحكومة العراقية بعناية صحة الأطفال عظيمة لا تجارى. وقد أنشأت في هذه السنة

حديقة بديعة لهم ليلعبوا فيها ويمرحوا ويرضوا فيها أبدانهم الغضة وفتحت أول مرة في ١٢ مارت (آذار) فذهب إليها تلاميذ المدارس من البنين والبنات الذين دون العاشرة من سنهم والدخول فيها مجانا كما هو الأمر في حدائق البلاد الراقية، وفي هذه الحديقة الجديدة من أنواع الألاعيب

<<  <  ج: ص:  >  >>