للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[مندلي]

١ - تمهيد

كتب أحد الباحثين مقالا عن مدينة مندل يفي لغة العرب (٦٢٠: ٧ إلى ٦٢٦) يفيد الكثيرون ممن يودون الاطلاع على أنباء الديار العراقية، وقد استحسنت أن اذكر هنا ما لم يتعرض له حضرة الكاتب واصلح الأوهام الواردة في مقاله.

٢ - شيء من أخبارها المهمة

البندنيجين مشهورة بكثرة الفواكه وجودة النخيل واهم ما يصنع فيها البسط (الكليم) والاحرامات (الجاجيم) والاعبئة والمناديل. ويعتني فيها بتربية دود القز. وفيها نوع من العقارب القتالة تسمى (الجرار) وكثيرا ما يودي هذا الحيوان بحياة كثير من الأطفال الذين لم يتمكنوا من مقاومة سمها.

٣ - مندلي في التاريخ

تقع هذه المدينة على مقربة من النهروان (المحل الذي حدثت فيه فتنة الخوارج) اسمها القديم البندنيجين، وقد ورد هذا الاسم في كتب الأقدمين. وبمرور الأيام تعددت أسماؤها فصار لها خمسة أسماء: (البندنيجين، البندنيج، مندليجين، مندليج، مندلي). والأسماء الأربعة الأخرى مصحفة أو منقولة عن الاسم القديم (البندنيجين). واسمها المشهور اليوم هو مندلي.

٤ - احتلال أمير قشعم لمندلي

مما يستوجب الذكر أن مانعا أمير قشعم احتل في عام ١١٠٨هـ - ١٦٩٦م البندنيجين. وقد دام احتلاله إلى سنة ١١١٢هـ حيث سار إليه (دالدبان مصطفى باشا) بجيش كثيف فاخمد نار الفتنة. ولعل هذه الواقعة أهم ما جرى على هذه المدينة بعد ثورة الخوارج.

٥ - أوقاف مرجان في البندنيجين

كان مرجان بن عبد الله المتوفى سنة ٧٧٥هـ - ١٣٧٤م باني جامع مرجان

<<  <  ج: ص:  >  >>