للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

عذبة المياه سكنها زهاء (٤٣٠٠) نسمة وتقع على الضفة اليمنى من دجلة في محل يبعد عن جنوب بغداد مائة ميل وعن شمال لكوت ٤٠ ميلا وفيها ادؤر عامرة وبنايات أنيقة أما فواكهها وأثمارها فلذيذة.

٣ - تنظيمات اللواء الإدارية

ترتبط بمركز اللواء ارتباطا إداريا. ناحيتان وقد تقدم وصفهما ولهذا اللواء ثلاثة اقضيه مهمة هي قضاء الحي وقضاء الصويرة وقضاء بدرة وفيما يلي وصف موجز لكل منها:

٤ - قضاء الحي

الحي بلدة رائقة المنظر قليلة العمران تكتنفها بساتين كثيرة وعدة رياض نضرة وهي على نهر الغراف الأيسر في موضع يبعد عن الجنوب الغربي من بلدة الكوت خمسين ميلا وسكانها أهل زراعة وفلاحة وفيهم لفيف من الأكراد والبغداديين والعرب المتحضرين من أهل الغراف وغيره وهؤلاء تجار حبوب وأقمشة وباعة بقول وعقاقير وصناع وحاكة وغير ذلك من المستبضع المعهود عند طبقات كل مدينة وهي مركز القضاء تبلغ نفوسها ٩٧٥٠ وفيها جملة مقاه ودور عامرة قليلة وأسواق وجادات متوسطة الحال وهي مسورة بسور من اللبن تهدمت بعض جهاته في الأيام الأخيرة وهواؤها جيد من حيث العموم. أما ماؤها فعذب سائغ غير انه لا يجري بانتظام ولا دائما لان مياه الغراف كثيرا ما تنقطع عن البلدة ولهذا قد تهدمت بعض مباني الحي وهجرها جماعة من سكانها وصوحت بعض أراضيها وباتت في حالة تستحق معها عطف القاصي والداني. ولعل وعود الحكومة بإصلاح الغراف تنفذ في الأيام المستقبلة فتنقذ هذه البلدة الطيبة من خطر الاضمحلال وتعيد إليها زهوها ورخاءها.

للقضاء ناحية واحدة تدعى محيريجة (بالتصغير) ومركزها القرية المسماة باسمها التي تقع على ضفة الغراف اليمنى على بعد ٢٥ ميلا من الشمال الشرقي لمركز القضاء وهي مركز للعشائر والفلاحين.

٥ - قضاء الصويرة

شمل العمران الراقي قطر العراق في عهد ولاية المصلح الكبير مدحت باشا

<<  <  ج: ص:  >  >>