للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

[تاريخ وقائع الشهرة في العراق وما جاوره]

١ - طه بك الهاشمي

عرف القراء من الكتب العديدة والمجلة العسكرية التي نقدناها أن طه بك الهاشمي الزعيم الكبير من رجال العلم الصادق في العراق وكان مديراً عاماً للمعارف. وفي ٢٣ من كانون الأول الماضي أصدر جلالة ملكنا المعظم أرادته المطاعة معيناً إياه رئيساً لأركان الجيش فأحزننا هذا التعيين وأفرحنا في وقت واحد. أحزننا لأن سعادته كان يدير بمهارة وحذاقة المعارف التي عهدت إلى خبرته الواسعة فوسع نطاقها ووضع للمدارس كتباً نفسية تقوم بحاجة الطلبة العراقيين، ومن الجهة الثانية أننا نعلم أن حفظ الوطن من الأخطار المحيقة به والتي يدفعها إلا جنود بسل ومدربون يقودهم قائد ذو رئاسيتين: رئاسة القلم ورئاسة السيف مما يقدم على توسع نطاق المعارف - إذ لا معارف بلا طلبة ولا طلبة بلا جنود يصونون مدارسهم من الهدم والتخريب - وطنا نفسنا على الرضى بالحالة التي رفع إليها زعيمنا متمنين له النجاح، وشاكرين له ايادية البيض في طول المدة التي أدار بها سكان معارفنا وطالبين إليه أن يواصل مباحثه وتأليف كتبه لكي لا يحرم المدارس التي أوصلها إلى هذه الدرجة من التقدم ثمرات جهوده ومتاعبه الجليلة. وقد رفعه جلالته ملكنا المعظم إلى رتبة فريق، فنهنئه بهذا التقدم الذي هو أهل له.

٢ - بين العراق وإيران

وافقت الحكومة الإيرانية في المبدأ على أن ينال العراق حصته من مياه (صوبار) الذي يجري بين التخوم الإيرانية والعراقية بحسب نصوص الاتفاقية المعقودة بين تركية وإيران سنة ١٩١٣.

٣ - بين إيران وتركية

فرغت لجنة الحدود الإيرانية التركية من مهمتها وعاد الوفد الإيراني إلى طهران ليعد الرفائع (التقارير) إلى وزارة الخارجية ووزارة الحربية وصرح الزعيم سيف الله خان تخطيط الحدود جرى

<<  <  ج: ص:  >  >>