للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

سيجري عقد هذه الاتفاقية بعد سبك صيغتها النهائية - سادساً يعقد مؤتمر لإنجاز كل هذه المسائل بعد الحج - تبودلت المكاتبات الرسمية بهذه النتيجة - تحركت الباخرة صباح اليوم عائدة - يصل الموكب بغداد قبل ظهر الثلاثاء (٢٥ فبراير).

٢ - وفاة الشيخ شعلان أبو الجون

أنتقل إلى دار البقاء في ٢٩ ك ٢ (يناير) الشيخ شعلان أبو الجون رئيس عشيرة الظوالم وكان من أعلام الثورة الوطنية في سنة ١٩٢٠ ونائباً عن الديوانية في المجلس التأسيسي وكان ممن صرحوا برفض المعاهدة والانتداب البريطاني رفضاً باتاً، تغمده الله برحمته.

٣ - الكرنك لورنس في كردستان وسورية وشرقي الأردن

أشاعت صحف العراق أن الكرنك لورنس كان في هذا الشتاء في ديار كردستان فكذبت الخبر مديرية المطبوعات ثم جاء في جريدة (القبس) الدمشقية أن الكرنك المذكور مر ببيروت متخفياً وأقام فيها يومين بزي بدوي. ثم ذهب منها إلى شرقي الأردن فاعتقل في عمان عاصمة شرقي الأردن باسم نكرة أي باسم إنكليزي بزي بدوي يتقن العربية.

٤ - القاصد الرسولي

هبط الحاضرة في الساعة الرابعة يوم الأحد ١٦ شباط (فبراير) سيادة القاصد الرسولي انطونين درابية رئيس أساقفة نيكسار ومعه الأب روسل الدمنكي رئيس مبعث الموصل فاستقبله أرباب الدين النصراني بجميع طبقاتهم ورحبوا به أعظم ترحيب وخرج بين يديه طلبة المدارستين اللاتينية والسريانية وتلميذات الراهبات فكان لقدومه استقبال حافل ندر أن يكون له نظير ونزل سيادته ضيفاً على الباء الكرملين. فأهلا به وسهلاً.

٥ - تسليم الثوار النجديين

كان فيصل الدويش وابن حثلين وأبن لامي ومن لف لفهم ثاروا على أبن سعود ملك نجد والحجاز وفي نيتهم أن يقلبوا الحكومة رأساً على عقب فطاردهم الملك الباسل حتى لم يبق لهم ملجأ يلوذون إليه فاضطروا إلى أن يسلموا أنفسهم إلى الإنكليز ليتقوا الموت الزؤام. فألح صاحب الجلالة السعودية على الإنكليز أن يسلموا إليه هؤلاء الشيوخ المفسدين فأبوا في أول الأمر ثم ألح فألحف في الطب حتى دفعوهم إليه في ٢٨ يناير وكان الإنكليز قد نقلوهم إلى دراعة

<<  <  ج: ص:  >  >>