للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

الخونساري المتوفي سنة ١٣١٣هـ ١٨٩٦م: (وتشخيص مداليك ما كانت هي الخ) (روضات الجنات في أحوال العلماء والسادات ٤: ٥٦٤).

ذ - مذبوح ومذابيح في كلام العامة في العراق.

ص - مصلوب ومصاليب (أي المقتول صلباً) في عرف العامة بالعراق.

ط - مطروح ومطاريح في اصطلاح العامة بالعراق وهو بمعنى الطريح.

- مطرود ومطاريد في كلام العامة في العراق وهو بمعنى المبعد.

ع - معذول ومعاذيل ذكره السيد محمود شكري الآلوسي في جواب الاستفتاء الوارد إليه (راجع لغة العرب ٤: ١٤ وإعلام العراق ص ١٩١): وهو بمعنى الملوم.

- معروف ومعاريف بمعنى المشهور: قال السيد محمد باقر الموسوي الخونساري: (بل أحبط ما أفرطوا فيه من تسمية الكتب المعاريف) (روضات الجنات (١: ١) وهذا الجمع شائع بين بعض فضلاء المستعربين ولا سيما عند عوام العراق.

ف - مفهوم ومفاهيم في اصطلاح علم المنطق وعلم أصول الفقه ويراد به ما يستفيده المرء من منطوق اللفظ، قال الشيخ جعفر بن خضر الجنابي النجفي المتوفي سنة ١٢٤٣هـ ١٨٢٧م في كتبه كشف الغطاء عن مبهمات الشريعة الغراء ص ٢٨ (والمفاهيم كثيرة كما يظهر من أحوال المخاطبات في جميع اللغات).

ق - مقرود ومقاريد في كلام العامة في العراق إلا أنهم ينطقون بلقاف كافاً فارسية فيقولون مكرود ومكاريد، والمقرود المخدوع والمظلوم والمرزوء.

ك - مكبون ومكابين يقال للفرس القصير القوائم الرحيب الجوف الشخت العظام (القاموس في نادة كبن).

ن - منصور ومناصير علم رجل. قال الشريف الداودي في كتابه عمدة الطالب (ص ٣٢٩ من طبعة لكنهو): (أما مالك بن الحسين بن المهنا فعقبه من عبد الواحد أبن مالك له عقب يقال لهم الوحاحدة وقد انقسموا على ساقين الحمزات ولد حمزة بن علي بن عبد الواحد المذكور والمناصير ولد منصور بن عبد الله بن عبد الواحد المذكور).

<<  <  ج: ص:  >  >>