فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

[أسئلة وأجوبة]

نصيبين أو نزيب

س - المنصورة - سيد علي مدير شركة التعاون بالمنصورة: أرجوكم أن تفيدوني عن حقيقة اسم البلدة المعروفة في كتب الإفرنج باسم (نزيب) التي تقع في غريب بيره جك (البيرة)، الواقعة على الضفة اليمنى من الفرات أفهي التي تسمى في صيح اللغة (نصيبين)؟ الواقعة في الجزيرة، أم أن (نزيب) مدينة أخرى؟.

ج - ليس هناك أدنى شك في أن نصيبين الواقعة في الجزيرة هي نفس (نزيت) عند الإفرنج. فأنك إذا ذهبت الآن إليها تسمع الإفرنج يسمونها: (نزيب) والعرب يسمونها (نصيبين) ومن البلاء أن بعض الموظفين العرب في سكة حديد البليدة أخذوا الآن يسمونها أيضاً (نزيب) تشبهاً بالإفرنج كما أن بعض البصريين يسمون المحلة القديمة المعروفة بنهر معقل (ماركيل) وما ذلك إلا لأن رحالات الإنكليز سمعوا أهل البلاد يقولون معقل (بفتح الميم وكسر القاف) ولم يتمكنوا من لفظ العين فقالوا (مركل) ثم جاء بعدهم من قال ماركل أو ماركيل. وهكذا جرت اللفظة على الألسن وكلاهما من أقبح التصحيف فيجب أن يقال (نصيبين) و (معقل).

ونصيبين تكتب بالفرنسية واسمها عند الرومان: أنطوكيا مغدونيس وذكرت في التوراة باسم (صوبه) أو (صوبى) (سفر الملوك الثاني 8: 3) وهي واقعة في جنوب طور عبدين المسمى عند الغربيين مازيوس ويذهب أهلها إلى أن مؤسسها كان نمرود.

وكان لوقلس انتزعها من ديجران وأصبحت بعد ديوقلطيانس إلى عهد

<<  <  ج: ص:  >  >>