للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
مسار الصفحة الحالية:

واصل رحمت رحمان محمد باشا ... والىء دار السلام أيكن أو ذات أعلا

سعى وإخلاص ايله بوجامعى قلدى بنا ... لكن اتمامنه جون ايتمدى عمرى ايفا

اوسلحشور شهنشاه محمد بك انك ... يعنى برورده سى خيراتنى قلدى احيا. . .

ومنها:

برادا ايله ديدي بيررفردتاريخن ... جامع النور أبو النور محمد باشا (١٠٩٤ - ١٦٨٢).

وملخص كلامه أن محمد باشا حينما كان والياً في دار السلام سعى فبنى هذا الجامع لكن عمره لم يمتد ليتمه فجاء محمد بك سلاحشور السلطان الذي هو صنيع الباشا فأحيا خيراته. . . وتاريخه (جامع النور أبو النور محمد باشا). أهـ ويظهر صريحاً من نتيجة ذلك أن الرجل الذي قيل فيه ذلك البيت الذي ذكره العزاوي هو السلاحدار محمد باشا ولم يكن إذ ذاك قد تدخل في أمر الجامع السلاحشور محمد بك الذي لم يشتهر الجامع به يوماً من الأيام. أذن ليس بين هذين الرجلين من هو السلاحدار محمد بك إنما هو السلاحدار محمد باشا وهناك صنيعه السلاحشور محمد بك. وقد خلد مرتضى صاحب كلشن خلفا في أبياته المذكورة اسمي المشيد ومحيي خيراته.

ديوان نظمي

وظن العزاوي (ص ٢٧٩) مما نقلته عن هوار انه قال إبقاء الأيام لديوان نظمي وتمنى لو

انه اطلعنا على محل وجود نسخة منه. أما هوار فلم يقل بوقوفه على الديوان إنما قال كما ذكرته (٧: ٥٢٢): وتجد من نظمه (نظم نظمي) ما نقله ابنه مؤلفنا (مؤلف كلشن خلفا) عن ديوانه أو عن مجموعة قصائده. . .) أهـ. فذلك استخراج لهوار كما أن في كلشن خلفا (الورقة ٧٣) قصيدة لنظمي جاء في ما يليها من الكلام بأنها مثبتة في ديوان قائلها وهناك غيرها.

والذي وقفت عليه في الفهرست لدى كردمانش في مخطوطات شيفر أن في الطبعة الإفرنجية لكشف الظنون (٦: ٥٧٤) ذكراً لديوان نظمي زاده مرتضى.

<<  <  ج: ص:  >  >>