للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

عبد الله محمد بن أبي الغنائم الأزهري الحسيني قال سمعت والدي والشيخ الصالح بقية السلف أبا الثناء محمود الجيلاني قال: سمت الشيخ القدوة أبا الحسن علياً أبن الهيتي. . .) فهذان محمدان أزهريان. فأن عد لقب (الأزهري الحسيني) لأحمد كان صاحب القبر محمد الأزهري الأول.

البيات من سنة ٦٢٩هـ

ورد في حوادث سنة (٦٢٩) من الحوادث الجامعة في استعداد المستنصر بالله للتتر: (فتقدم الخليفة بخروج العساكر فبرزوا إلى ظاهر البلد وتجهزوا وساروا ومقدمهم جمال الدين قشتمر الناصري ومعه الأمراء شمس الدين قيران وعلاء الدين أيلدكز وبهاء الدين ارغش وفلك الدين زعيم البيات فساروا قاصدين مظفر الدين كوكبري صاحب أربل فالتقوا به في موضع قريب من الكرخينى (وأخطأ من قال: كرخيتا) فأقاموا هناك بقية شهر رجب وشعبان. . .) ولعل فلكاً هذا هو فلك الدين محمد بن سنقر الطويل أخو علي بن سنقر الطويل وكلاهما أمير إذ ذاك. وورد في حوادث سنة (٦٤٣) (وخرج الشرابي إلى مخيمه بظاهر السور فوصل إليه رسول من الأمير فلك الدين محمد بن سنقر يزكاً يخبره بوصول المغول ومحاذاتهم له فركب في الحال وعين على من يتوجه لمساعدة فلك الدين المذكور) وفي حوادث سنة (٦٤٤) جاء عنه (وفيها توفي الأمير محمد بن سنقر الطويل صاحب دقوقا).

وجاء في حوادث سنة (٦٤٨) عن البيات (وفيها توفي فخر الدين عمر بن اسحق الدورقي كان يتولى أشغال زعماء البيات وينوب عنهم وكان ذا مال كثير فائض وجاء عريض بنى بشرقي مدينة واسط جامعاً كان قد دثر يعرف بجامع أبن رقاقاً وعمر إلى جانبه رباطاً وأسكنه جماعة من الفقراء ورتب فيه من يلقن القرآن المجيد ويسمع الحديث وأجرى عليهم الجرايات اليومية والشهرية، ثم

<<  <  ج: ص:  >  >>