للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

ألفاظ التشهد (١) ليس من التسبيح، ولا من التكبير، ولا من القرآن. ومن جملة ذلك الصلاة على رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - بتلك الألفاظ الثابتة بطريق التواتر (٢).

ومن جملة ما ثبت في الصلاة مما ليس من التسبيح والتكبيروقراءة القرآن ..........................................................


(١) منها ما أخرجه البخاري رقم (٨٣١، ٨٣٥، ١٢٠٢، ٦٢٣٠، ٦٢٦٥، ٦٣٢٨، ٧٣٨١) ومسلم رقم (٥٥، ٥٦، ٥٧، ٥٨، ٥٩/ ٤٠٢) وأبو داود رقم (٩٦٨) والترمذي رقم (٢٨٩) والنسائي (٢ - ٢٤١) وابن ماجه رقم (٨٩٩) وأحمد (١، ٤١٣، ٤٢٧ - ٤٢٨، ٤٣١، ٤٣٩) من حديث عبد الله بن مسعود قال: التفت إلينا رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - فقال: "إذا صلى أحدكم فليقل: التحيات لله، والصلوات والطيبات السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبراكاته، السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين، أشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله ثم ليتخير من الدعاء أعجبه إليه، فيدعو".
ومنها: أخرجه مسلم في صحيحه (٦٠) عن ابن عباس قال: كان رسول الله- صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - يعلمنا التشهد: "التحيات المباركات الصلوات الطيبات لله - إلى آخره".
(٢) منها ما أخرجه مسلم في صحيحه رقم (٦٥) ومالك في "الموطأ" (١ - ١٦٦ رقم ٦٧) وأبو داود رقم (٩٨٠، ٩٨١) والتلرمذي رقم (٣٢٢٠) والنسائي رقم (٣ - ٤٦ رقم ١٢٨٥) وفي "عمل اليوم والليلة" رقم (٤٨) من حديث أبي مسعود رضي الله عنه قال: قال بشير بن سعد: يا رسول الله، أمرنا الله أن نصلي عليك فكيف نصلي عليك؟ فسكت، ثم قال: " قول اللهم صل على محمد، وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد، وعلى آل محمد، كما بركت على إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد، والسلام كما علمتم".
وزاد ابن خزيمة في صحيحه رقم (٧١١): "فكيف نصلي عليك إذا نحن صلينا عليك في صلاتنا"؟ وهذه الزيادة رواها ابن حبان في صحيحه رقم (١٩٥٦) والحاكم (١) والدارقطني في "السنن" (١ - ٣٥٥ رقم ٢).
قال الأمير الصنعاني في "سبل السلام" (٢): والحديث دليل على وجوب الصلاة عليه - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - في الصلاة لظاهر الأمر (أعني) قولوا، وإلى هذا ذهب جماعة من السلف والأئمة والشافعي وإسحاق ودليلهم الحديث مع زيادته الثابتة.