للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

شيبة (١) أيضًا من حديث زيد بن أسلم قال: سئل رسول الله - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - عن صوم رجب؟ فقال: " أين أتنم عن شعبان؟ ".

وأخرج (٢) أيضًا عن ابن عمر ما يدل على أنه يكره صوم رجب.

وأقول: يكفي في أستحباب صوم رجب أنه من الشهور الحرم، وقد أخرج أحمد (٣)، وأبو داود (٤)، والنسائي (٥)، ابن ماجه (٦) أن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ - قال لرجل من باهلة لما قال له: إنه ما أكل طعاما بالنهار: " من أمرك أن تعذب نفسك؟ " فقال الباهلي: يا رسول الله، إني أقوى، قال: " صم شهر الصبر- يعني رمضان - ويوما بعده " قال: إني أقوى، قال: " صم شهر الصبر وثلاثة أيام بعده، وصم أشهر الحرم "، وقد ضعف هذا الحديث بعضهم للاختلاف في إسناده، فإن الراوي له عن هذا الرجل الباهلي نجيبة الباهلية عن أبيها أو عمها، يعني هذا الرجل كما في سنن أبي داود، وقال النسائي (٧): " مجيبة الباهلي عن عمه، فجعل الراوي وجلا، وأنت خبير بأن مثل هذا


(١) في مصنفه (٤).
(٢) في مصنفه (٤).
(٣) في " المسند " (٥).
(٤) في " السنن " رقم (٢٤٢٨).
(٥) في " السنن الكبرى " رقم (٢٧٤٣).
(٦) في " السنن " رقم (١٧٤١) وهو حديث ضعيف.
(٧) قال المنذري في " مختصر السنن " (٣/ ٣٠٦): أخرجه النسائي وابن ماجه إلا أن النسائي قال فيه عن بجيبة الباهلي عن عمه، وقال ابن ماجه عن أبي مجيبة الباهلي عن أيبه أو عمه، وذكره أبو القاسم البغوي في معجم الصحابة وقال فيه: عن مجيبة - يعني الباهلي - قالت حدثني أبي أو عمي وسمي أباهد: عبد الله بن الحارث، وقال: سكن البصرة ورى عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - حديثا وقال في موضع آخر أبو مجيبة الباهلية، أو عمها سكن البصرة وروى عن النبي - صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ - ولم يسمه وذكر هذا الحديث وذكره ابن قانع في " معجم الصحابة " (٢) وقال فيه: عن مجيبة عن أبيها أو عمها وسماه أيضا: عبد الله بن الحارث هذا آخر كلامه، وقد وقع فيه هذا الاختلاف كما تراه.