للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا مزاحم بن زفر التميمي: حدثني أيوب بن خوط، عن نفيع بن الحارث، عن زيد بن أرقم .. (١).

[المناقب]

* حديثُ الحمامَتينِ ونسجِ العنكبوتِ على بابِ الغارِ ليلةَ الهجرةِ تقدم (٦٨٩).

١٦٥٦ - عن زيدِ بنِ أرقمَ: كنتُ مع النبيِّ صلى الله عليه وسلم في بعضِ سككِ المدينةِ، فمَرَرْنا بخباءِ أعرابيٍّ فإذا ظبيةٌ مشدودةٌ إلى الخِباءِ، فقالتْ: يا رسولَ اللهِ، إنَّ هذا الأعرابيَّ صادَني ولي خِشْفانِ (٢) في البريَّةِ، وقد تعقَّدَ هذا اللبنُ في أَخلافي (٣) فلا هو يَذبحُني فأستريحُ، ولا يَدَعني فأَرجعُ إلى خِشْفَيَّ في البريَّةِ، فقالَ لها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «إنْ تركتُكِ تَرجعينَ؟» قالتْ: نَعم، وإلَّا عَذَّبني اللهُ عذَّابَ العشَّارِ، فأَطلَقَها رسولُ اللهِ، فلم تلبَثْ أَنْ جاءَتْ تَلَمَّظُ، فشدَّها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلى الخباءِ وأقبلَ الأعرابيُّ ومعه قربةٌ فقالَ له رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «أَتبيعُها منِّي؟» فقالَ: هي لكَ يا رسولَ اللهِ، فأَطْلَقَها رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، قالَ زيدُ بنُ أرقمَ: فأنا واللهِ رأيتُها تسيحُ في البريةِ وهي تقولُ: لا إلهَ إلا اللهُ، محمدٌ رسولُ اللهِ.

أحاديث أبي نعيم عن أبي علي الصواف (٢) حدثنا بشر بن موسى: حدثنا عمرو بن علي الفلاس: حدثنا يعلى بن إبراهيم الغزال: أنبأنا الهيثم بن جماز، عن أبي كثير، عن زيد بن أرقم .. (٤).

١٦٥٧ - عن إبراهيمَ القرظيِّ قالَ: كنَّا جلوساً في دارِ المختارِ لياليَ مُصعبٍ مَعنا زيدُ بنُ أرقمَ، فذَكروا عليّاً عليه السلامُ فأَخذوا يَتَناولونَهُ، فوثَبَ زيدٌ وقالَ:


(١) قال الألباني في الضعيفة (١٦٢٣): موضوع.
(٢) الخِشْفُ ولد الظبي أول ما يولد.
(٣) جمع خلف وهو الضرع.
(٤) قال الألباني في الضعيفة (١٤/ ٥٢٥): هذا إسناد ضعيف جداً.

<<  <  ج: ص:  >  >>