للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

بن أبي رواد قال: عن أبي سعيد، عن زيد بن أرقم .. (١).

قال أبونعيم: رفعه عامر بن مدرك ووقفه خلاد.

١٦٦٢ - عن زيدِ بنِ أرقمَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم فيما يَروي عن ربِّهِ عزَّ وجلَّ أنَّه قالَ: «لا تُنزِلوا عِبادي العارِفينَ المُوحِّدينَ المُذنبينَ الجنةَ ولا النارَ حتى أكونَ أنَا اللهُ الذي أُنزلُهم، ولا تَكَلَّفوا مِن علمِ ذلكَ ما لم تكلَّفوا، ولا تُحاسِبوا العبادَ دونَ ربِّهم».

فوائد الحربي (١٧) حدثنا جعفر: حدثنا أبوكريب: حدثنا محمد بن يعلى: حدثنا عمر بن الصبح، عن خالد بن ميمون، عن نفيع، عن زيد بن أرقم .. (٢).

١٦٦٣ - عن زيدِ بنِ أرقمَ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لا تَزالُ شهادةُ أَن لا إلهَ إلا اللهُ تَحجزُ غضبَ اللهِ عزَّ وجلَّ عن الناسِ ما لم يُبالوا ما ذهبَ مِن دُنياهم إذا صلحَ لهم دِينُهم، فإذا لم يُبالوا ما ذهبَ مِن دِينِهم إذا صَلحتْ لهم دُنياهم، فإذا قَالوها حينئذٍ قيلَ: كَذبتُم، لستُم مِن أهلِها».

أمالي الشجري (١/ ١٢) أخبرنا القاضي أبوالقاسم علي بن المحسن بن علي التنوخي قراءة عليه قال: أخبرنا أبوالمفضل محمد بن عبدالله بن محمد بن همام بن المطلب الشيباني الحافظ البغدادي قال: حدثنا محمد بن الفضل بن حسان الخلفاني في جامع قوص بالصعيد الأعلى قال: حدثنا أحمد بن يحيى بن الحارث الإخميمي قال: حدثنا يحيى بن سلام الأفريقي قال: حدثنا همام بن يحيى، عن أبان بن أبي عياش، عن نفيع بن الحارث، عن زيد بن أرقم .. (٣).


(١) [ولعل جانب الوقف أرجح من الرفع]. وانظر الصحيحة (٣/ ٤٦١).
(٢) المجمع (١٠/ ١٩٣): رواه الطبراني وفيه نفيع بن الحارث وهو ضعيف.
(٣) قال الألباني في الضعيفة (١٣/ ٦٥٦): هذا إسناد ضعيف جداً.

<<  <  ج: ص:  >  >>