للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٦٧١ - عن زيدِ بنِ ثابتٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «مِن حُسنِ إسلامِ المَرءِ تركُهُ مالا يَعنيهِ».

معجم الإسماعيلي (٥٢) حدثنا أحمد بن محمد بن إبراهيم بن حكيم الأصبهاني: حدثنا أبوبكر محمد بن عبدة بن عبدالله بن زيد بن الحسن الخراساني ببَيَّاس: حدثنا محمد كثير الشامي: حدثنا ابن أبي الزناد، عن أبيه، عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه .. (١).

[الذكر والدعاء]

١٦٧٢ - عن زيدِ بنِ ثابتٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «أَلا أَدلكم على كنزٍ مِن كنوزِ الجنةِ؟» قَالوا: بَلى يا رسولَ اللهِ، قالَ: «تُكثِرونَ مِن قولِ لا حولَ ولا قوَّةَ إلا باللهِ».

فوائد الحربي (٣) حدثنا أبوخبيب قال: حدثنا محمد: حدثنا أبوصدقة الجدي بكر بن أبي صدقة: حدثنا عبدالله بن عامر الأسلمي، عن سعيد بن سليمان رجل من آل زيد بن ثابت، عن خارجة بن زيد، عن زيد بن ثابت .. (٢).

١٦٧٣ - عن زيدِ بنِ ثابتٍ قالَ: شكوتُ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أَرقاً أجدُ، فقالَ لي: «إذا أَردتَ أنْ تنامَ وأَخذتَ مَضجعَكَ فقُلْ: هدَأَت العيونُ، وغارَت النجومُ، وأنتَ الحيُّ القيومُ»، قالَ: فقُلتُها فأَذَهَبَ اللهُ ما كنتُ أجدُ.

أمالي ابن بشران (١٠٠٢)، و فوائد أبي الحسين بن بشران (١٢) قالا: أخبرنا حمزة بن محمد بن العباس بن الفضل بن الحارث: حدثنا محمد بن يونس: حدثنا عمرو بن الحصين: حدثنا محمد بن عبدالله بن علاثة: حدثنا ثور بن يزيد، عن خالد


(١) المجمع (٨/ ١٨): رواه الطبراني في الصغير وفيه محمد بن كثير بن مروان وهو ضعيف.
(٢) نسبه في المطالب (٣٤٢٦)، والإتحاف (٦٨٧١/ ٦١٣١) لعبد بن حميد، وقال في المجمع (١٠/ ٩٨): رواه الطبراني وفيه عبدالله بن عامر الأسلمي وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>