للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدثنا ياسين بن عبدالأحد، وفوائد تمام (١٧٥٢) أخبرنا أبوالميمون عبدالرحمن بن عبدالله بن عمر بن راشد: حدثنا جعفر بن محمد القلانسي، و (١٧٥٣) أخبرنا أبوعلي الحسن بن حبيب: حدثنا علان بن المغيرة،

ثلاثتهم (ياسين وجعفر بن محمد وعلان بن المغيرة) قالوا: حدثنا فضالة بن المفضل بن فضالة: حدثنا أبي: حدثنا محمد بن عجلان، عن أبي الزناد، عن خارجة بن زيد بن ثابت، عن أبيه .. (١).

١٦٧٩ - عن زيدِ بنِ ثابتٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «السيوفُ أَرديةُ المُجاهدينَ».

المحامليات (٤٦١) حدثنا عبدالله بن شبيب: حدثنا ذؤيب بن عمامة السهمي: حدثنا الوليد بن مسلم: حدثنا زهير بن محمد، عن الزهري، عن قبيصة بن ذؤيب، عن زيد بن ثابت .. (٢).

١٦٨٠ - عن زيدِ بنِ ثابتٍ قالَ: أسهَمَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم للزبيرِ أربعةَ أسهمٍ: سهمٌ له، وسهمانِ لفرسِهِ، وسهمٌ لأنَّه مِن ذَوي القُربى.

معجم الإسماعيلي (٢٧٥) حدثنا أبوعبدالله الزبير بن أحمد بن سليمان الفقيه الضرير: حدثنا إبراهيم بن الوليد الجشاش: حدثنا سعيد بن زنبر، عن مالك، عن أبي الزناد، عن خارجة بن زيد، عن أبيه .. (٣).

[المناقب]

١٦٨١ - عن زيدِ بنِ ثابتٍ قالَ: جاءَ رجلٌ مِن العربِ إلى رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم فسألَهُ أرضاً بينَ جَبلينِ، فكتبَ لَه بِها، فأسلَمَ ثم أَتى قومَه فقالَ لهم: أَسْلِموا، فقدْ جِئتُكم مِن عندِ رجلٍ يُعطي عطيَّةَ مَن لا يَخافُ الفاقةَ.


(١) المجمع (٥/ ٣٢٠): رواه الطبراني وفيه فضالة بن المفضل وهو ضعيف.
(٢) ضعفه الألباني في الضعيفة (٣٧٣٩).
(٣) [ضعيف الإسناد من هذا الوجه].

<<  <  ج: ص:  >  >>