للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مصنفات ابن البختري ٤٢٦ - (١٨٢) حدثنا أحمد: حدثنا الواقدي: حدثنا موسى بن ضمرة بن سعيد المازني، عن أبيه، عن عبيدالله بن عبدالله بن عتبة، عن زيد بن خالد .. (١).

١٦٨٨ - عن زيدِ بنِ خالدٍ الجُهنيِّ، أنَّه سمعَ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «مَن كانَ يؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليقُلْ خيراً أو لِيسكُتْ، ومَن كانَ يُؤمنُ باللهِ واليومِ الآخرِ فليُكرمْ جارَهُ، الضيافةُ ثلاثُ ليالٍ فما كانَ وراءَ ذلكَ فهو صدقةٌ».

حديث أبي الفضل الزهري (٦٨٣) أخبرنا محمد: حدثنا عبدالله: حدثنا إبراهيم بن صرمة، عن يحيى بن سعيد قال: حدثنا أبوبكر بن محمد بن عمرو بن حزم، عن عبدالله بن عمرو بن عثمان، عن أبي عمرة، عن زيد بن خالد .. (٢).

* حديث: «مَن قرأَ بالكهفِ يومَ الجمعةِ فهو مَعصومٌ إلى ثَمانيةِ أيامٍ مِن كلِّ فتنةٍ تكونُ، فإنْ خرجَ الدجالُ عُصِمَ مِنه» يأتي في مسند علي (٤٤٩٠).

١٦٨٩ - عن زيدِ بنِ خالدٍ قالَ: تَلَقفتُ هذه الخطبةَ مِن فِيِّ رسولِ اللهِ بتبوكَ سمعتُهُ يقولُ: «أمَّا بعدُ: فإنَّ أصدَقَ الحديثِ كتابُ اللهِ، وأوثَقَ العُرى كلمةُ التَّقوى، وخيرَ المللِ ملةُ إبراهيمَ، وخيرَ السننِ سننُ محمدٍ صلى الله عليه وسلم، وأشرفَ الحديثِ ذكرُ اللهِ تعالى، وأحسنَ القصصِ هذا القرآنُ، وخيرَ الأمورِ عوامُّها (٣)، وشرَّ الأمورِ مُحدثاتُها، وأحسنَ الهَديِ هَديُ الأنبياءِ، وأشرفَ الموتِ قتلُ الشهداءِ، وأَعمى الضلالةِ ضلالةٌ بعدَ الهُدى، وخيرَ العملِ ما نفعَ، وخيرَ الهُدى ما اتُّبِعَ،


(١) المطالب (١٣٠٣)، وقال في الإتحاف (٣٠٣٩/ ٢٥٦٠): رواه الحارث عن الواقدي وهو ضعيف.
(٢) [حسن لغيره]. وقال في المجمع (٨/ ١٧٦): رواه البزار والطبراني ورجال البزار رجال الصحيح.
(٣) عند ابن عساكر: عواقبها.

<<  <  ج: ص:  >  >>