للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

أبي السري العسقلاني: حدثنا ضمرة، عن ابن شوذب،

٣ - الأربعين في دلائل التوحيد (٢٤) وأخبرنا علي بن محمد الفارسي: أخبرنا علي بن عيسى: أخبرنا الحسن بن سعيد: حدثنا أبوبكر بن أبي شيبة: حدثنا شريك،

ثلاثتهم (الثوري وابن شوذب وشريك) عن أبي هارون .. (١).

١٧٥١ - عن أبي صالحٍ، عن أبي سعيدٍ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «احتجَّ آدمُ وموسى، فقالَ موسى: يا آدمُ خلقَكَ اللهُ بيدِهِ ونفخَ فيكَ مِن رُوحِهِ وأمرَ الملائكةَ فَسَجدوا لكَ وأسكنَكَ جنَّته، أَغويتَ الناسَ وأَخرجْتَهم مِن الجنةِ، فقالَ آدمُ: يا موسى، اصطفاكَ اللهُ بكلمتِهِ وأَنزلَ عليكَ التوراةَ، تَلومُني على أمرٍ قُدِّرَ عليَّ قبلَ أن تُخلقَ السمواتُ والأرضُ! فحجَّ آدمُ موسى».

أمالي ابن بشران (٨٥٩) أخبرنا دعلج بن أحمد بن دعلج: حدثنا الفضل بن العباس بن الفضل أبوالفضل الأسفاطي: حدثنا معاذ بن أسد: حدثنا الفضل بن موسى: حدثنا الأعمش، عن أبي صالح .. (٢).

١٧٥٢ - عن أبي سعيدٍ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قال: «الهالِكُ في الفَترةِ والمعَتوهُ والمولودُ قالَ: يقولُ الهالكُ في الفَترةِ: لم يأتِني كتابٌ ولا رسولٌ، ثم تَلا هذه الآياتِ: {وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِنْ قَبْلِهِ} الآيةَ [طه:١٣٤]، ويقولُ المَعتوهُ: لَمْ تَجعلْ لي عقلاً أعقِلُ بِهِ خيراً ولا شراً، ويقولُ المولودُ: ربِّ لم أُدرك الحلمَ، قالَ فتُرفَعُ لهم نارٌ فيقالُ: رِدُوها أو ادخُلُوها، قالَ: فَيَردُها أو يَدخُلُها مَن كانَ في علِم اللهِ سعيداً لو أَدركَ العملَ، قال ويُمسكُ عَنها مَن كانَ في علمِ اللهِ شقيّاً لو أَدركَ العملَ، قالَ: فيقولُ: إيَّايَ عصيتُم، فكيفَ بِرسُلي بالغيبِ أَتتكُم».


(١) أبوهارون العبدي متروك. والحديث في المطالب (٢٩٧٠)، والإتحاف (٢٢٦/ ١٩٩)، والمجمع (٧/ ١٩١). وانظر ما بعده.
(٢) رواه أبويعلى (١٤٠٢) من طريق الأعمش موقوفاً. وانظر ما قبله.

<<  <  ج: ص:  >  >>