للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٠٧ - عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ، أنَّه حدَّثه أنَّ يهودياً قدمَ زمانَ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بثَلاثينَ حمل شعيرٍ وتمرٍ، فسعَّرَ مِنه مُداً بمدِّ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم بدرهمٍ، وليسَ في الناسِ طعامٌ يومَئذٍ غيرُه، وقد أَصابَ الناسَ جوعٌ لا يَجدونَ فيه طعاماً، فأَتى الناسُ النبيَّ صلى الله عليه وسلم يَشكُونَ إليه ذلكَ، فقالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لا أَلقينَّ اللهَ عزَّ وجلَّ مِن قبلِ أَن أُعطيَ أَحداً مِن مالِ أحدٍ شيئاً بغيرِ طيبِ نفسِهِ، إنَّما البيعُ عن تراضٍ، ولكنْ عَليكم في بيعِكم خصالٌ أَذكُرها لكم: لا تَناجَشوا، ولا تَحاسَدوا، ولا تَطاعَنوا، ولا يسومُ المرءُ الرجلَ على سومِ أَخيهِ، ولا يخطبُ الرجلُ على خطبةِ أَخيهِ، ولا تَلقوا شيئاً مِن بيعِكم حتى يقدَم سُوقَكم، ولا يبيع حاضرٌ لبادٍ، والبيعُ عن تراضٍ، وكُونوا عبادَ اللهِ إِخواناً».

حديث مصعب الزبيري (١١٠) حدثني الدراوردي، عن داود بن صالح التمار، عن أبيه، عن أبي سعيد الخدري .. (١).

١٨٠٨ - عن إبراهيمَ، عن أبي سعيدٍ وعن أبي هريرةَ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «لا يستامُ الرجلُ على سومِ أخيهِ، ولا يَنكحُ على خِطبتِهِ، ولا تَبَايعوا بإلقاءِ الحجرِ، ولا تَنَاجشوا، ولا تُنكحُ الولد على عمَّتِها ولا على خالَتِها، ولا تَسألُ المرأةُ طلاقَ أُختِها لتكفِئَ ما في صَحْفَتِها، فإنَّ اللهَ هو رازِقُها، وإذا استأجرتَ أجيراً فأعلمْهُ أجرَهُ».

لفظُ زفرٍ وهو أتمُّ، وفي روايةِ ابنِ الزبرقانِ: «لا يستامُ الرجلُ على سومِ أخيهِ، ولا يخطُبُ على خِطبتِهِ، ومَن استأجَرَ أجيراً فليُعْلمْهُ أجرَهُ».

وروايةُ خالدٍ مختصرةٌ: «مَن استأجرَ أجيراً فليُعلمْهُ أُجرتَهُ».

مسند أبي حنيفة (ص ٨٩) حدثنا محمد بن .. .. .. حدثنا يعقوب بن إبراهيم: حدثنا الحسن بن عرفة: حدثنا داود بن الزبرقان، [ح] حدثنا أبومحمد بن حيان: حدثنا سلم بن عصام، عن عمه: حدثنا الحكم بن أيوب، عن زفر، [ح] حدثناه أبوأحمد الغطريفي: حدثنا محمود الواسطي: حدثنا وهب بن بقية: حدثنا خالد،

ثلاثتهم (داود وزفر وخالد) عن أبي حنيفة، عن حماد (٢)، عن إبراهيم .. (٣).

١٨٠٩ - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: مرَّ النبيُّ صلى الله عليه وسلم بِسَلَّاخٍ وهو يسلَخُ شاةً وهو ينفُخُ فيها، فقالَ له: «ليسَ مِنَّا مَن غَشَّنا»، ودَخَسَ بينَ جلدِها ولحمِها ولم يَمَسَّ ماءً.

فوائد تمام (١٢٩٣) أخبرنا أبوإسحاق إبراهيم بن محمد بن صالح القرشي: أخبرنا أبوجعفر محمد بن سليمان بن هشام البصري بدمشق: حدثنا أبومعاوية الضرير: حدثني هلال بن ميمون، عن عطاء بن يزيد الليثي، عن أبي سعيد الخدري .. (٤).

١٨١٠ - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «لا ضرورةَ ولا ضِرارَ، مَن ضارَّ ضَرَّ اللهُ بِهِ، ومن شاقَّ شقَّ اللهُ عليهِ».

المجالسة (٣١٦٠) حدثنا عباس بن محمد الدوري، عن عثمان بن محمد بن ربيعة بن أبي عبدالرحمن: أخبرني عبدالعزيز بن محمد الدراوردي، عن عمرو بن


(١) [سنده حسن]. وعند ابن ماجه (٢١٨٥) منه: «إنما البيع عن تراض»، انظر المسند الجامع (٤٤٠٤).
(٢) تحرف في رواية زفر في المطبوع تبعا للمخطوط إلى: جابر.
(٣) إسناده ضعيف. وفي المسند الجامع من حديث أبي سعيد النهي عن الجمع بين المرأة وعمتها وخالتها (٤٢٤٥)، والنهي عن استئجار الأجير حتى يبين له (٤٤٠٥).
وحديث أبي هريرة فيه (١٣٥٣٣) (١٣٦٠٦) (١٣٦١٢) دون قوله: من استأجر أجيراً .. ، وهذا القدر يأتي في مسنده من وجه آخر عنه.*
(٤) الروض البسام (٦٨٢): وإسناده واه.

<<  <  ج: ص:  >  >>