للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

١٨٨٩ - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ قالَ: اشْترى أسامةُ بنُ زيدٍ مِن زيدِ بنِ ثابتٍ وليدةً بمئةِ دينارٍ إلى شهرٍ، فسمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «أَلا تَعجبونَ مِن أسامةَ يَشتري إلى شهرٍ، إنَّ أُسامةَ طويلُ الأملِ، والذي نَفسي بيدِهِ، ما طَرفَتْ عَيناي فَظَننتُ أَنَّ شُفْراهما يَلتقيانِ حتى أُقبضَ، ولا رفعتُ طَرْفي فَظننتُ أنِّي واضعُهُ حتى أُقبضَ، ولا لَقمتُ لُقمةً فَظننتُ أنِّي أُسيغُها حتى أُغَصَّ فيها مِن الموتِ».

ثم قالَ: «يا بَني آدمَ، إنْ كنتُم تَعقلونَ فافْدوا أنفُسَكم مِن الموتِ، والذي نَفسي بيدِهِ إنَّ ما تُوعدونَ لآتٍ وما أنتُم بمُعجزينَ».

مسند الشاميين (١٥٠٥) حدثنا إبراهيم بن محمد بن عرق: حدثنا محمد بن مصفى: حدثنا محمد بن حمير، عن أبي بكر بن أبي مريم، عن عطاء بن أبي رباح، عن أبي سعيد الخدري .. (١).

١٨٩٠ - عن داودَ بنِ فراهيجَ قالَ: سمعتُ أبا هريرةَ وأبا سعيدٍ يقولانِ: ما كانَ لَنا طعامٌ على عهدِ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم إلا الأَسودينِ: التمرُ والماءُ.

الجعديات (١٦٤٩) حدثنا ابن زنجويه: حدثنا شبابة: حدثنا شعبة، عن داود بن فراهيج .. (٢).

هكذا حدث شبابة بهذا الحديث عن أبي هريرة وأبي سعيد، وقد رواه غير شبابة عن أبي هريرة وحده.

١٨٩١ - عن عطاءِ بنِ أبي رباحٍ قالَ: دُعيَ أبوسعيدٍ الخدريُّ إلى وليمةٍ فَرَأى صُفرةً وحُمرةً، فقالَ: أَمَا تَعلمونَ أنَّ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم كانَ إذا تغدَّا لم يتعَشَّ، وإذا تعشَّى لم يتَغدَّ.


(١) ضعفه الألباني في الضعيفة (٤٩٧٧).
(٢) حديث أبي هريرة عند أحمد، انظر المسند الجامع (١٥٠٢٦).

<<  <  ج: ص:  >  >>