للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

مِن أَهلِ بَيتي، فيملأُ الأرضَ قِسطاً وعدلاً كما مُلئتْ ظلماً وجوراً، يَرضى عنه ساكنُ الأرضِ وساكنُ السماءِ، لا تدعُ السماءُ مِن قَطْرِها شيئاً إلا صبَّتْهُ مِدراراً، ولا تدعُ الأرضُ مِن نباتِها شيئاً إلا أَخرجتْهُ، حتى يتمنَّى الأحياءُ الأمواتَ، يعيشُ في ذلكَ سبعَ سنينَ أو ثمانِ سنينَ أو تسعَ سنينَ».

فوائد أبي أحمد الحاكم (٨٢) أخبرنا أبوعبدالله محمد بن يوسف بن بشر الهروي بدمشق: حدثنا محمد - يعني ابن حماد الطهراني -: أخبرنا عبدالرزاق، عن معمر، عن أبي هارون العبدي، عن معاوية بن قرة، عن أبي الصديق الناجي، عن أبي سعيد .. (١).

١٩٠٥ - عن أبي سعيدٍ الخُدريِّ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم قالَ: «يتبعُ الدَّجالَ مِن أُمتي سبعونَ ألفاً، عَليهم السِّيجانُ، يخرجُ في (عينه افيق؟)».

مصنفات الحمامي ٨٨ - (١٨) حدثنا جعفر بن محمد بن الحجاج: حدثنا الحسن بن العباس: حدثنا سهل بن عثمان: حدثنا غالب بن فائد، عن سفيان الثوري، عن أبي هارون، عن أبي سعيد الخدري .. .

هذا حديث غريب من حديث سفيان الثوري عن أبي هارون العبدي، تفرد به غالب بن فائد (٢) من هذه الرواية.

١٩٠٦ - عن أبي سعيدٍ الخدريِّ، أنَّه سمعَ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «ألا إنَّ كلَّ نبيٍّ أنذرَ الدَّجالَ أُمتَهُ، وأولُ يومِه هذا قد أكلَ الطعامَ»، فذكرَهُ بطولِهِ.

مسانيد أبي يحيى فراس (٤٤) حدثنا أبومحمد بن حيان: حدثنا محمد بن العباس بن أيوب قال: حدثنا محمد بن إسحاق الصاغاني قال: حدثنا محمد بن سابق: حدثنا


(١) [ضعيف]. وهو عند أحمد باختصار بعض فقراته، انظر المسند الجامع (٤٧١٤).
(٢) وهو صاحب وهم، وأبوهارون العبدي متروك. وانظر الضعيفة (٦٠٨٨).

<<  <  ج: ص:  >  >>