للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

الجعديات (١٣١) أخبرنا عبدالله قال: حدثنا علي قال: أخبرنا شعبة، عن عمرو بن مرة قال: سمعت أبا البختري يحدث عن رجل من بني عبس .. (١).

١٩٦٥ - عن سلمانَ قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «أربعٌ مِن عملِ الأَحياءِ تَجرى للأمواتِ: رجلٌ تركَ عَقِباً صالحاً يَدعو له يَبلُغُه دعاؤُهم، ورجلٌ تَصدَّقَ بصدقةٍ جاريةٍ مِن بعدِهِ فله أجرُ مَن عمِلِ بِهِ مِن غيرِ أَنْ ينقصَ مِن عملِهِ شيئاً، ورجلٌ ماتَ مُرابطاً يَنمو له عَملُهُ إلى يومِ الحسابِ».

مسند الشاميين (٣٥٣١) حدثنا عمرو بن أبي الطاهر بن السرح: حدثنا أبوصالح الحراني: حدثنا إسماعيل بن عياش، عن إسحاق بن عبدالله بن أبي فروة، عن مكحول، عن شرحبيل بن السمط، عن سلمان .. (٢).

* مسند الشاميين (٣٥٣٠) حدثنا الحسين بن إسحاق: حدثنا محمد بن عبدالرحمن بن غزوان: حدثنا إسماعيل بن ... (٣)، عن مكحول، عن شرحبيل بن السمط،

عن سلمان قالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم .. .. سنة أجرها وأجر مَن عملَ بِها مِن غيرِ أَن ينقصَ مِن أُجورِهم شيءٌ .. .. مَن تركَ ولداً صالحاً لحقَهُ دعاؤُهم، ومن تَصدقَ بصدقةٍ أجرت له بعدَ موتهِ فله أجرُها ما جرتْ، ومَن ماتَ مُرابطاً في سبيلِ اللهِ أُجريَ له عملُهُ ما كانَ يَعملُ مِن الخيرِ في حياتِهِ إلى يومِ القيامةِ.


(١) رواه أبويعلى والطبراني والطيالسي والحارث كما في المطالب (٣٠٦٧) (٣١٧١)، والإتحاف (٣٧٥/ ٣٤٠) (٨٢٣٣/ ٧٣٣٦)، والمجمع (١٠/ ٣٢٤)،
وقال البوصيري: بسند ضعيف لجهالة التابعي.
(٢) إسحاق بن أبي فروة متروك، وقال الألباني في الصحيحة (٣٩٨٤): لكن الحديث حسن لغيره لأنه جاء مفرقاً .. .
(٣) فراغ في الأصل، وكذا في الموضعين بعده.

<<  <  ج: ص:  >  >>