للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٣٤] مسندُ سلمةَ بنِ الأَكوعِ

١٩٧٠ - عن سلمةَ بنِ الأكوعِ قالَ: سُئلَ النبيُّ صلى الله عليه وسلم عن الصلاةِ في القوسِ والقَرَنِ، فقالَ: «اطرَح القَرَنَ وصلِّ في القوسِ».

جزء أبي سعيد الأشج (٣٣) حدثني عقبة: حدثنا موسى بن محمد، عن أبيه، عن سلمة بن الأكوع .. (١).

١٩٧١ - عن سلمةَ بنِ الأَكوعِ قالَ: كنَّا معَ النبيِّ صلى الله عليه وسلم فأُتيَ بجنازةٍ فأُثنيَ عليها خيراً، فقالَ: «وَجبتْ»، ثم أُتيَ بجنازةٍ فأُثنيَ عليها بعضُ الثناءِ فقالَ: «إنَّ المَلائكةَ شهداءُ اللهِ في السماءِ وأنتُم شهداءُ اللهِ في الأرضِ، وما شَهدتُم مِن شيءٍ وجبَ»، ثم تَلا هذه الآيةَ: {وَقُلِ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ} [التوبة: ١٠٥].

معجم ابن عساكر (٦٢١) أخبرنا عبدالجبار بن أحمد بن محمد بن عبدالجبار أبومنصور بن توبة الأسدي بقراءتي عليه ببغداد: أخبرنا أبوالحسين أحمد بن محمد بن أحمد بن النقور قراءة عليه: أخبرنا أبوالقاسم عيسى بن علي بن عيسى بن داود بن الجراح: حدثنا عبدالله بن محمد بن عبدالعزيز: حدثنا عمر بن زرارة الحدثي: حدثنا عيسى بن يونس، عن موسى وهو ابن عبيدة قال: أخبرني إياس بن سلمة بن الأكوع، عن أبيه .. (٢).


(١) نسبه في المطالب (٣٧٩)، والإتحاف (١٦٥٤/ ١٤٣٩) لابن أبي شيبة وأبي يعلى وإسحاق، وقال في المجمع (٢/ ٥٨): رواه الطبراني في الكبير وفيه موسى بن محمد بن إبراهيم التيمي وهو ضعيف.
(٢) نسبه في المجمع (٣/ ٤ - ٥) للطبراني، وقال في الإتحاف (٢١٧٠/ ١٨٤٧): رواه أبوبكر بن أبي شيبة بسند ضعيف لضعف موسى بن عبيدة. وضعف الحافظ إسناده في المطالب (٨٨٠).

<<  <  ج: ص:  >  >>