للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

[١٤٤] مسندُ سهلِ بنِ الحَنظليةِ الأَنصاريِّ

٢٠١٠ - عن القاسمِ أبي عبدِالرحمنِ وهو ابنُ عبدِالرحمنِ، أنَّ سهلَ بنَ حنظلةَ رَأَى رجلاً – هكذا قالَ يزيدُ: ابن حنظلةَ (١) الأنصاري - رَأَى رجلاً مُتراخياً عن القبلةِ، فقالَ: «ادْنُ مِن قِبلَتِكَ، لا يَحولُ الشيطانُ بينَكَ وبينَها»، ولا أقولُ لَكَ إلا ما سمعتُ مِن رسولِ الله صلى الله عليه وسلم.

معجم ابن الأعرابي (٨٨١) حدثنا الرمادي: حدثنا يزيد بن هارون: حدثنا بشر بن نمير القشيري، عن القاسم أبي عبدالرحمن .. (٢).

(٨٨٢) حدثنا الرمادي: حدثنا أبوسلمة المنقري: حدثنا أبوعوانة، عن بشر بن نمير، عن القاسم، عن سهل بن حنظلة مثله، إلا أن أبا عوانة قال: الحنظلية.

٢٠١١ - عن الحسنِ البصريِّ أنَّه قالَ لسهلِ بنِ الحَنظليةِ: حدِّثنا حديثاً سمعتَهُ مِن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم، فقالَ: سمعتُ رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم يقولُ: «الخيلُ مَعقودٌ في نَواصِيها الخيرُ إلى يومِ القيامِة، وأهلُها مُعانونَ عليها، ومَن ربَطَ فرساً في سبيلِ اللهِ عزَّ وجلَّ كانت النفقةُ عليه كالمادِّ يدَهُ بالصدقةِ لا يَقبِضُها».

مسند الشاميين (٩١٤) حدثنا أحمد بن المعلى: حدثنا هشام بن عمار: حدثنا يحيى بن حمزة: حدثنا المطعم بن المقدام، عن الحسن بن أبي الحسن البصري .. (٣).


(١) يعني أن يزيد بن هارون سماه سهل بن حنظلة، بينما قال أبوعوانة في الرواية الثانية: الحنظلية. وهو الصواب.
(٢) نسبه في الإتحاف (١٢٧١/ ١١١٨) لابن أبي شيبة، وقال في المجمع (٢/ ٦٠): رواه الطبراني في الكبير وفيه بشر بن نمير وهو كذاب.
(٣) نسبه في المجمع (٥/ ٢٦٠) للطبراني.

<<  <  ج: ص:  >  >>