للمساهمة في دعم المكتبة الشاملة

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>
رقم الحديث:

حدَّثنا الزُّهريُّ، عن سهلِ بنِ سعدٍ الساعديِّ، عن رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم أنَّه قالَ: «مَن اطَّلعَ في دارِ قومٍ بغيرِ إذنِهم ففَقؤوا عينَهُ فلا قِصاصَ ولا دِيةَ».

فقُلنا: ندِمْنا يا أبا محمدٍ، فقالَ: لقد حدثنا عبدُالكريمِ الجزريُّ، عن عبدِاللهِ بنِ معقلٍ، عن عبدِاللهِ بنِ مسعودٍ رضي اللهُ عنه قالَ: قالَ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم: «النَّدمُ توبةٌ».

فقُلنا: قد حلفتَ أن لا تحدِّثنا وقد حدَّثتنا، قالَ: فحدَّث بحديثِ عبدِالرحمنِ بنِ سمرةَ، عن النبيِّ صلى الله عليه وسلم: «إِذا حلفتُم على يمينٍ .. .. » الحديث.

قالَ: فخرَجْنا مِن عندِه ومَعنا ثلاثةُ أحاديثَ رأس مالٍ.

معجم الشيوخ لتاج الدين السبكي (ص ٢٩٣) وبه إلى الخطيب قال: حدثني أبوالقاسم الأزهري قال: حدثني القاضي أبونعيم عبدالملك بن أحمد بن نعيم بن عبدالملك الإستراباذي قال: حدثنا القاضي أبوعمرو محمد بن محمد بن إسحاق السراج بجرجان قال: سمعت أبي يقول: سمعت سليمان بن مطر يقول .. (١).

[الأشربة]

٢٠٣٠ - عن سهلِ بنِ سعدٍ، أنَّ النبيَّ صلى الله عليه وسلم نَهى أَنْ يُنفخَ في الشرابِ، وأَنْ يُشربَ مِن عندِ ثلمةِ القدحِ أو أُذنِهِ، وعن اختناثِ السقاءِ.

حديث أبي الفضل الزهري (٦٤٥) أخبرنا محمد بن هارون بن حميد بن المجدر: أخبرنا أبومصعب، عن عبدالمهيمن، عن أبيه، عن جده .. (٢).


(١) حديث ابن مسعود وعبدالرحمن بن سمرة في المسند الجامع (٩٢٤٦) (٩٥٢٥).
وانظر حديث سهل بن سعد فيه (٥١٠٩) بسياق آخر.
(٢) [حسن لغيره]. وقال في المجمع (٥/ ٧٨): رواه الطبراني وفيه عبدالمهيمن بن عباس بن سهل وهو ضعيف.

<<  <  ج: ص:  >  >>